Forumuslim : Une question, une réponse

Recherche Avancée

Message du Forum 
Librairie Musulmane Souk Ul Muslim

Toutes l'équipe vous souhaitent de bonnes fête de l'Aid. 

=>>Aider ACDLP à s'agrandir avec vos dons<<=

Afficher votre pub ici ?

Légitimité de la célébration de la naissance du Prophète

Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Forum Islam Sunnite Index du Forum -> Science de la religion (Verrouillé) -> Muhammad Salla Allâhou^Alayhi wa Salam
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
Khourouj
Invité

MessagePosté le: 22/03/2008 11:59:21    Sujet du message: Légitimité de la célébration de la naissance du Prophète Répondre en citant

Légitimité de la célébration de la naissance du Prophète et de sa conformité avec la Shari3a   
de Cheik Hicham Muhammad Kabbani   

1. Dieu dit: Réjouissez-vous du Prophète (paix et salut sur lui)

Se réjouir à cause de la venue du Prophète (paix et salut sur lui) à l'humanité est une obligation ordonnée par Allah dans le Coran comme suit:

«De la grâce d’Allah et de Sa miséricorde qu'ils se réjouissent donc!» (Younus 10:58).
Cet ordre fut révélé parce que la joie rend le cœur reconnaissant de la miséricorde d'Allah. Et y a-t-il plus grande miséricorde de la part de Dieu que de nous envoyer le Prophète (paix et salut sur lui), auquel Il s'adresse en ces termes:
«Nous ne t'avons envoyé que par miséricorde pour les univers» (Les prophètes 21:107).
Du fait que le Prophète (paix et salut sur lui) a été envoyé comme une miséricorde à toute l'humanité, il incombe non seulement aux Musulmans, mais à tous les êtres vivants de se réjouir de sa personne. Malheureusement, aujourd'hui, certains Musulmans sont les premiers à rejeter cet ordre divin.

2. Dieu dit: Invoquez les bénédictions sur le Prophète (paix et salut sur lui)

La célébration de la naissance du Prophète (paix et salut sur lui) nous encourage à invoquer les bénédictions d’Allah sur lui et à faire ses éloges, ce qui est une obligation qui nous incombe selon l'ordre d’Allah dans le verset:

«Allah et ses anges envoient les bénédictions sur le Prophète. O croyants! invoquez sur lui les bénédictions et les meilleures salutations» (al-Ahzab 33:56).

Exégèse du verset:
«Les meilleures salutations,» ce sont les salutations pleines de respect et d'amour, pleines de louanges et d'admiration pour le haut rang du Prophète (paix et salut sur lui) et de son message. Se réunir dans le but de se rappeler le Prophète (paix et salut sur lui) nous amène à invoquer les prières sur lui et à le louer comme Allah le demande.

Quelqu'un oserait-il nier l'obligation qu’Allah nous impose à travers le saint Coran ? La récompense qu'on obtient lorsque l'on applique un ordre divin, et la lumière divine que cette récompense apporte au cœur sont inestimables. Notons que le verset mentionne le pluriel: «Allah et ses anges envoient...» en assemblée. Il est donc incorrect de dire qu'invoquer les prières sur le Prophète (paix et salut sur lui) et faire ses éloges doit se faire individuellement.

3. Le Prophète (paix et salut sur lui) a souligné le lundi comme jour de sa naissance

Abou Qatada al-Anari raconte dans ai Mouslim, Kitib as-iayam, que le Prophète (paix et salut sur lui) avait été interrogé au sujet du jeûne du lundi et qu'il avait répondu: «C'est en ce jour que je suis né et c'est en ce jour que j'ai reçu la prophétie.»
Nous citons de nouveau Moutawalla Chacrawi:
Plusieurs évènements extraordinaires se sont déroulés le jour de sa naissance comme cela est mentionné dans les hadiths et les livres de sira, et la nuit de sa naissance n'est semblable à celle d'aucun autre être humain.
Ces évènements et les hadiths s'y référant, dont le tremblement de la court de Chosroès, l'extinction en Perse du feu vieux de 1000 ans, la lumière issue d’Amina l'honorable mère du saint Prophète (paix et salut sur lui), etc. sont relatés dans le livre al-Bidaya d'Ibn Kathir.
Nous citons pour vous un passage du « Kitab al-Madkhal » d'Ibn al-ajj (Vol. 1, p. 261):
«C'est un devoir pour nous chaque lundi de Rabic al-Awwal d'augmenter nos actes d'adoration afin de remercier Allah de nous avoir accordé une immense faveur: celle de nous envoyer son bien-aimé Prophète pour nous diriger vers l'Islam et la paix... Le Prophète (paix et salut sur lui) répondit à quelqu'un qui l'interrogeait au sujet du Lundi: «En ce jour-là je suis né.»
Ce jour du lundi honore le mois de Rabic al-Awwal parce que c'est le jour du Prophète (paix et salut sur lui) ... et il a dit: «Je suis le maître des enfants d'Adam et je dis cela sans orgueil»... et il a dit:
«Adam et toute sa descendance seront sous ma bannière le jour du Jugement.»

Ces hadiths ont été transmis par les deux cheikhs [Boukhari et Mouslim]. Et, Mouslim cite dans son hadith que le Prophète a dit: «Je suis né un lundi et le premier message m'est parvenu un lundi.»»
Le Prophète (paix et salut sur lui) commémorait donc le jour de sa naissance et remerciait Allah pour la grande faveur de l'avoir fait naître en jeûnant le lundi comme cela est mentionné dans le hadith de Abou Qataa. Cela signifie que le Prophète (paix et salut sur lui) exprimait sa joie pour ce jour par le jeûne, qui est une forme d'adoration.
Depuis ce temps, toute sorte d'adoration pour marquer ce jour est acceptable. Même si nous changeons la forme (de l'acte pour exprimer sa joie), l'essence reste la même. Partant de là, jeûner, nourrir les pauvres, se rassembler pour louer le Prophète (paix et salut sur lui) ou se remémorer ses vertus et son excellent caractère (paix et salut sur lui) tout ceci est considéré comme une commémoration du jour de sa naissance. Voir plus loin le hadith «mourir le lundi».
Publicité

MessagePosté le: 22/03/2008 11:59:21    Sujet du message: Publicité
PublicitéSupprimer les publicités ?
Khourouj
Invité

MessagePosté le: 22/03/2008 11:59:51    Sujet du message: Légitimité de la célébration de la naissance du Prophète Répondre en citant
4. Le Prophète (paix et salut sur lui) commémorait et honorait la naissance des autres prophètes (que la paix soit sur eux)
Le Prophète commémorait le jour et le lieu de naissance des Prophètes qui l'ont précédé. Parlant de la grandeur du vendredi, le Messager d’Allah a dit dans son hadith:
«En ce jour, Allah créa Adam.» Ceci signifie que le jour du vendredi est commémoré parce qu’Allah créa Adam en ce jour. En d'autres termes, ce jour est important du fait qu'il vit la création d'Adam (paix sur lui), prophète et père de tous les êtres humains. Qu'en est-il donc du jour où le plus grand des prophètes et le meilleur de l'humanité fut créé? Le Prophète a dit: «En vérité, Allah me fit le sceau des Prophètes pendant qu'Adam était entre eau et argile.».
Le très grand et très célèbre Imam Al Boukhari a consacré tout un chapitre sans le plus fiable et le plus riche ouvrage Islamique après le Coran « Sahih Al Boukhari » intitulé «Mourir le lundi»
L'Imam Qastallani dit:
Dans son livre intitulé Jana'iz (Funérailles), Boukhari a nommé un chapitre entier «Mourir le lundi».
Dans ce chapitre figure un hadith rapporté par Aïcha ( que Dieu l’agrée) au sujet d'une question posée par son père Abou Bakr ( que Dieu l’agrée) qui lui demanda: «Quel jour le Prophète est-il décédé?»

Elle répondit: «Lundi.»

Il demanda: «Quel jour sommes-nous aujourd'hui ?»

Elle répondit: «O père, nous sommes lundi aujourd'hui.»

Il dit alors: «J'espère mourir avant la nuit.»
L'Imam Qastallani continue:
«Pourquoi Abou Bakr demanda-t-il que sa mort soit un lundi ? Afin qu'elle coïncide avec le jour du décès du Prophète, pour qu'il reçoive la baraka de ce jour.

Quelqu'un a-t-il fait objection à la demande d'Abou Bakr de mourir le lundi dans l'intention de bénéficier de sa bénédiction ?

Pourquoi donc les gens refusent-ils aujourd'hui d'honorer le jour de la naissance du Prophète (paix et salut sur lui) en vue de recevoir sa bénédiction ?»

• Le Prophète commémorait le lieu de naissance des autres prophètes

Un hadith chez Bazzar, Abu Yacla, et Tabarani, déclaré authentique par Ibn ajar Haythami et Ibn ajar cAsqalani, relate qu'à la nuit de l'Isra' et du Micraj (l'ascension nocturne) l'ange Gabriel ordonna au Prophète (paix et salut sur lui) de prier deux rakcat à Bayt Lam (Bethléem), puis lui dit: «Sais-tu où tu viens de prier? »
Lorsque le Prophète lui demanda: « où ? »

Il lui dit: « A l'endroit où Issa (Jésus) est né.»

5. Le Prophète (paix et salut sur lui ) célébrait les grands évènements historiques
Le Prophète (paix et salut sur lui) a toujours concilié les évènements religieux et les évènements historiques. Ainsi, pour chaque évènement significatif, il exhortait ses Compagnons de se le rappeler et de le commémorer, même s'il s'était déroulé dans un passé lointain. Ce principe est déduit entre autre du hadith suivant:
Lorsque le Prophète arriva à Médine, il vit les juifs jeûner le jour de Achoura. Il se renseigna (sur leur raison) à ce sujet et il lui fut rapporté que c'était en ce jour qu’Allah avait sauvé son Prophète Moussa et noyé ses ennemis. Il dit alors ces mots bien connus: «Nous avons plus droit à Moise que vous.» Et le prophète encouragea les gens à jeûner ce jour et celui qui le précède.
Khourouj
Invité

MessagePosté le: 22/03/2008 13:30:30    Sujet du message: Légitimité de la célébration de la naissance du Prophète Répondre en citant
6. L'obligation d'accroître notre amour pour le Prophète (paix et salut sur lui) et de l'honorer
            Allah demande au Prophète de rappeler à sa Communauté qu'il est primordial pour ceux qui prétendent aimer Allah d'aimer aussi le Prophète (paix et salut sur lui):
«Dis-leur: Si vous aimez Allah, suivez-moi (et aimez-moi et honorez-moi) et Allah vous aimera» (3:31).  
            La célébration du Mawlid est motivée par cette obligation d'aimer le Prophète (paix et salut sur lui), de lui obéir, de se rappeler de lui, de suivre son exemple, et d'être fiers de lui comme Allah l’est, car Il l'exalte aux nues dans le Coran avec ces mots:
«En vérité tu es (O Mouhammad) d'un caractère sublime (68:4) 
            L'amour pour le Prophète est l'élément qui différentie les croyants dans la perfection de leur iman (foi). Dans un hadith authentique transmis par Boukhari et Mouslim, le Prophète a dit: «Nul d'entre vous n'est croyant jusqu'à ce qu'il m'aime plus qu'il n'aime ses enfants, ses parents, et tous les gens.» Et dans un autre hadith dans Boukhari il dit: «Aucun de vous n’est croyant jusqu’à ce qu’il m’aime plus que sa propre personne», et Sayyidina `Oumar dit: «O Prophète, je t’aime plus que ma propre personne.»             La perfection de la foi est liée à l'amour pour le Prophète (paix et salut sur lui) parce qu’Allah et Ses anges l'honorent continuellement, comme souligné dans le verset du Coran vu précédemment: «Allah et Ses anges envoient des bénédictions sur le Prophète». L'ordre divin qui suit immédiatement ce verset est «O croyants, invoquez des bénédictions sur lui,» ce qui signifie que la condition sine qua non d'être un croyant dépend et doit se manifester par l'invocation de prières sur le Prophète (paix et salut sur lui). Seigneur! répand Ta Bénédiction, Ta paix et Ta miséricorde sur le Prophète, sa Famille, et ses Compagnons.

7. L'effet de la célébration de la naissance du Prophète sur les non-croyants
            Exprimer sa joie pour la naissance du Prophète et célébrer son anniversaire comporte des effets bénéfiques, par la miséricorde d’Allah, même sur les incroyants. Ceci est mentionné dans Boukhari qui rapporte en effet: «Chaque Lundi Abou Lahab est libéré de son châtiment, dans sa tombe, parce que de son vivant il libéra sa servante Thouwayba lorsqu'elle lui rapporta la nouvelle de la naissance du Prophète (paix et salut sur lui) son neveu».
            Le hafidh Chamsouddin Mouhammad ibn Nasirouddin ad-Dimashqi a écrit à ce sujet dans son livre Mawrid as-ada fi Mawlid al-Hadi:
     Si un mécréant qui était condamné pour l'éternité à l'enfer avec «Tabbat yada Abi Lahab» (sourate 111) gagne un sursis tous les lundis parce qu'il s'était réjoui de la naissance d ‘Ahmad, que pensez-vous du serviteur qui, toute sa vie, fut heureux avec Ahmad et qui, mourant, dit: La ilaha illallah Mouhammadoun Rassouloullah ?

8. L'obligation de connaître la vie du Prophète (paix et salut sur lui)  et de l'imiter
            Il nous est recommandé de connaître le Prophète (paix et salut sur lui), ses miracles, sa naissance, son caractère, sa foi, ses signes et miracles, ses retraites spirituelles, ses actes d'adoration, et tout ceci n'est-il pas obligatoire pour un Musulman ?
            Par conséquent, qu'est-ce qui est meilleur que la célébration de sa naissance qui symbolise l'essence de sa vie ? Se souvenir de sa naissance nous emmène, en effet, à nous souvenir des autres aspects de sa vie, et cela attire la satisfaction d’Allah sur nous, car ce faisant, nous connaîtrons mieux le Prophète (paix et salut sur lui) et nous serons mieux préparés à nous corriger, à l'imiter, et à le prendre comme modèle. Voilà pourquoi la célébration de sa naissance est bénéfique pour nous.
Khourouj
Invité

MessagePosté le: 22/03/2008 13:32:09    Sujet du message: Légitimité de la célébration de la naissance du Prophète Répondre en citant
9. Le Prophète (paix et salut sur lui) acceptait la poésie en son honneur
            De son vivant, il est bien connu de tous que les poètes venaient au Prophète (paix et salut sur lui) faire son panégyrique, décrivait ses campagnes et ses combats, et faisaient de même avec ses Compagnons. Abou Bakr, Ali, Fatima, et nombreux autres parents et proches du Prophète (paix et salut sur lui) ont composé des poèmes en son honneur.
            Cela est vérifié dans les traditions ainsi que les Sira ou livres biographiques dont ceux d'Ibn Hicham, al-Waqidi, et autres. Le Prophète (paix et salut sur lui) appréciait ces compositions et il est rapporté dans l'Adab al-moufrad de Boukhari qu'il a dit: «Il y a une sagesse dans la poésie.» L'oncle du Prophète (paix et salut sur lui) al-cAbbas a composé un poème où il célèbre la naissance du Prophète (paix et salut sur lui) en ces termes:
Lorsque tu es né, la terre brillait
et le firmament contenait à peine ta lumière!
Grâce à cette splendeur, et à cette lumière,
et à cette voie bien guidée,nous pouvons espérer traverser le chemin.

Ibn Kathir mentionne aussi que, d'après les compagnons, le Prophète chanta ses propres éloges et récita de la poésie au sujet de sa propre personne en pleine bataille de Honayn dans le but d'encourager ses Compagnons et de faire peur à ses ennemis. Ce jour-là il dit: «Je suis le Prophète, en vérité ! Je suis le fils de Abd al-Moualib !»            Le Prophète (paix et salut sur lui) par conséquent était content de ceux qui faisaient son éloge et les récompensait avec ce qu’Allah lui donnait comme provisions. Si nous nous réunissons dans le but d'accomplir un acte qui nous rapproche du Prophète (paix et salut sur lui), cela veut dire que nous nous rapprochons d’Allah et bénéficions de Sa miséricorde.
  • Chant et récitation de poèmes

Ibn Qayyim al-Jawziyya écrit dans son livre, Vol. 1, page 489:
Le Prophète (paix et salut sur lui) a recommandé à Aicha de permettre à deux dames de chanter le jour du Aid. Il dit à Abou Bakr: «Laisse-les chanter parce que pour chaque nation il y a une fête et celle-ci est la nôtre.»
            Ibn Qayyim commente que le Prophète (paix et salut sur lui) donnait aussi la permission de chanter pendant les cérémonies de mariage et, comme on l'a déjà dit, autorisait la poésie à son égard. Anas (que Dieu l’agrée) et les autres Compagnons louaient le Prophète (paix et salut sur lui) et récitaient ce poème avant la célèbre bataille des tranchées:
Nous sommes ceux qui avons  prêté serment de loyauté à Mouhammad
pour le jihad aussi longtemps que nous serons en vie.

Ibn Qayyim mentionne aussi le long poème de Abdoullah ibn Rawaqui où ce dernier chanta les éloges du Prophète (paix et salut sur lui) à son entrée à la Mecque, après cette audition le Prophète (paix et salut sur lui) pria pour lui. Il pria aussi pour un autre poète, Hassan ibn Thabit, afin qu’Allah le soutienne. De manière similaire, Kacb ibn Zoubayr fut récompensé d'une robe par le Prophète pour son poème. Le Prophète demanda à Aswad ibn Sari de composer des poèmes louant Allah, et demanda à un autre de réciter le poème de 100 vers que Oumayyah ibn Abi al-al avait composé.
            Ibn Qayyim continue:
«A'icha récitait tout le temps des poèmes à sa louange et il les appréciait.»
            Oumayyah ibn Abi al-Salt est un poète de la Jahiliyya qui est mort à Damas avant la venue de l’Islam. Il était un homme pieux qui évita l’alcool et l’adoration des idoles, comme cela fut rapporté par Dhahabi dans Siyar a`lam al-noubala' (2:23).
Le jour du décès du Prophète, Hassan ibn Thabit récita cette éloge funèbre :
Je dis, et personne ne peux me taxer d’être dans l’erreur,
Sauf celui dépourvu de tous les sens:
Je ne cesserai jamais de le louer.
Il se peut que faire cela m’éternise au Paradis
Avec l’Elu dont mon espoir réside en son support.
Et pour
atteindre ce jour j’applique tous mes efforts.

• Le Prophète a permis de jouer du tambour pour une bonne intention

Ibn Abbad le Mouhaddith a donné la fatwa (décision) suivante dans ses «lettres»: Il commence par citer le hadith suivant: «Une dame vint au Prophète (paix et salut sur lui) à son retour d'une bataille et lui dit: O Messager d’Allah, j'ai fait le vœu de jouer de ce tambour à tes côtés si Allah te ramenait sain et sauf. Le Prophète lui dit alors: Exécute ton vœu.» (Abou Dawoud, Tirmidhi et Ahmad).
            Ibn Abbad continue, «Il n'y a pas de doute que jouer du tambour est une forme de divertissement quoique le Prophète lui ait ordonné de remplir son vœu. Il le fit parce que l'intention de la dame était de l'honorer à son retour sain et sauf de la bataille. Son intention était bonne et ce n'était pas dans le but de commettre un péché ou de donner cours à des futilités. Partant de là, toute personne qui célèbre l'anniversaire du Prophète (paix et salut sur lui) avec une belle voix, avec de bonnes intentions, par la lecture de la Sirah et les louanges au Prophète (paix et salut sur lui) n'est pas à condamner. 
  • Chant et récitation du Coran

Ibn al-Qayyim dit dans son livre Madarij as-Salikin:
Allah donna la permission au Prophète de réciter le Coran mélodieusement. Abou Moussa al-Achcari récitait un jour le Coran d'une voix mélodieuse et le Prophète (paix et salut sur lui) l'écoutait. Lorsqu'il eut finit, le Prophète le félicita pour sa belle voix et l'assura qu’Allah lui avait donné un mizmar (une flûte) comme celle de Daoud (as). Abou Moussa répondit: «O Messager d’Allah, si j'avais su que vous m'écoutiez, je l'aurais récité avec plus de mélodie et avec une plus belle voix, une voix que vous n'avez jamais entendu auparavant.»
            Ibn Qayyim continue en disant que le Prophète a dit: «Décorez le Coran avec votre voix» et «Celui qui ne chante pas le Coran n'est pas des nôtres.»
            Ibn Qayyim commente à la page 490:
«Prendre plaisir à écouter une belle voix est acceptable, comme on prend plaisir à un beau paysage aux montagnes, à la nature, à une odeur agréable ou à un bon repas, aussi longtemps que cela est en conformité avec la Charica. Si écouter une belle voix est haram, de même prendre plaisir à toutes ces choses est aussi haram.»
            Ibn Qayyim conclue à la page 498:
Écouter une belle voix célébrer l'anniversaire du Prophète (paix et salut sur lui) ou célébrer n'importe quel autre jour important de notre histoire procure la paix et achemine au coeur de l'auditeur la lumière du Prophète (paix et salut sur lui), et il boira de la source de Mouhammad (s) (al-cayn al-Mouammadiyya).
Khourouj
Invité

MessagePosté le: 22/03/2008 13:33:12    Sujet du message: Légitimité de la célébration de la naissance du Prophète Répondre en citant
10. L'unanimité (ijma) des savants de l'Islam sur la permissibilité du Mawlid
            Célébrer l'anniversaire du Prophète (paix et salut sur lui) est un acte que tous les savants du monde musulman ont accepté et continuent d'accepter. Cela signifie que Dieu l'accepte, car selon le hadith de Ibn Mas`oud rapporté dans le Musnad de l'Imam Ahmad:
"Tout ce que la majorité des Musulmans considère juste est vrai pour Allah, et tout ce que la majorité des Musulmans considère faux est faux pour Allah".
            Le grand muhaddith qui a réalisé le « charh » (explication) du « sahih al boukhari », al Imam  ibn hajar al 3asqalani et le grand imam Assuyuti, ou encore le célèbre savant assakhawi et le grand savant de hadith l imam al 3iraqi ou encore le grand savant le muhaddith al hafid abu al khattab ibn dihya.

Tous les savants du monde que ce soit en Algérie, en Tunisie, en Libye, les savants de la très prestigieuse Université Islamique d'El azhar, de Syrie, de Jordanie, la majorité des savants du Yémen, de Tchétchènie, de Bosnie de Mauritanie, du Sénégal du Mali et de toute l’Asie, tous ces dizaines de milliers de savants fête le mawlid et incitent très fortement la communauté à célébrer le mawlid, car ils (les savants) voient en cette évènement une grande célébration.
Personne parmi ces milliers de savants, qui sont, conformément à la parole du Prophète « les héritiers des Prophète », ne dit que cela est une innovation, mis à part quelques cas isolé, notamment certains « savants » de la péninsule arabique (Arabie Saoudite).

Voici quelques savants, et non des moindres, qui soutiennent, affirment, et invitent à célébrer la naissance du Prophète Mouhammad (paix et bénédiction sur lui): 
_ l’imam ibn hajar al 3asqalany a dit qu 'il y a des preuves concernant la célébration de la naissance du Prophète,  pour cela, il  fait référence à un hadith sahih, dans lequel, un compagnon demanda au prophète: 

«? Pourquoi O Prophète de Dieu, jeûnes-tu le lundi » 
 «Le Prophète répondit alors parce que «c'est le jour où je suis né   

L'Imam Ibn Hajar: sommité Islamique mondialement reconnu à travers toutes les époques, reconnu entre autre, pour ses célèbres commentaires du très grand ouvrage « sahih al Boukhari ». dit alors que lui-même, par ce hadith, le Prophète déjà, fêtait sa naissance de son vivant.
(source: fatawi assuyuti tome 1 page 149.)  

L'Imam al 3iraqi: a composé un ouvrage formidable également sur le sujet. Rappelons que Al Imam al 3iraqi est le chaykh des houffadhs du hadith de tous les temps. Son livre sur la célébration de la naissance du Prophète est intitulé "al mawridu al hani fi mawlidi annabiyy".

L'imam Assakhawi: dans ses fatawi a donné tous les arguments sur l’autorisation de fêter le mawlid voir « fatawi asakhawi »

L’imam abu al khattab ibn dihya: a écrit tout un mujallad dessus. Ouvrage contenant tous les arguments ainsi que tous les noms des savants qui fêtaient al mawlid à son époque : intitulé "attanwir fi mawlidi al bachir annadir"

Al Imam Ibn kathir: le célèbre commentateur du Coran est pour la célébration du mawlid et enchante cette fête dans son ouvrage " al bidaya wa annihaya " tome 3 page 136.

L'imam Al-Suyuti: a réalisé tout un ouvrage à ce sujet, nous renvoyons à son titre: "husnu al maqssad fi 3amali al mawlid. Il a écrit un chapitre spécial intitulé : "la Bonne Intention Dans la Commémoration du Mawlid »« Il y a une question qui était posée concernant la commémoration du Mawlid du Prophète au mois de Rabi ' Al-Awal :
"Quelle est la décision légale religieuse à cet égard, c'est bon ou mauvais ? Celui qui le célèbre est-il récompensé ou non ? »

La réponse selon moi est comme suit:
Pour commémorer le Mawlid qui réunit essentiellement les gens ensemble, récitant les parties du Quran, relatant des histoires de la naissance du Prophète  et les miracles qui l'ont accompagné,  est une des bonnes innovations; et celui qui le pratique est récompensé, parce qu'il implique la vénération du statut du Prophète  et de l'expression de la joie pour sa naissance honorable. »

Sheikh Al Qardawi: approuve la célébration du Mawlid
"Actuellement, célébrer l'anniversaire du Prophète signifie célébrer la naissance de l'Islam..."

En réponse à la question si le Mawlid doit être célébré, il (Sheykh Al Qardawi) a répondu :

« Nous savons tous que les Compagnons du Prophète n'ont pas célébré l'anniversaire du Prophète, l'Hijrah ou la Bataille de Badr, parce qu'ils ont été témoins de tels événements pendant la durée de vie du Prophète qui restait toujours présent dans leurs coeurs et leurs esprits.
Sa`d Ibn Abi Waqqaas a dit qu'ils tenaient à raconter à leurs enfants les histoires des batailles du Prophète autant qu'ils tenaient à leur apprentissage du Qur'an. Ainsi ils ont eu l'habitude de raconter à leurs enfants ce qui est arrivé pendant la durée de vie du Prophète donc ils n'ont pas eu besoin de faire de telles célébrations.
Cependant, les générations suivantes ont commencé à oublier une histoire si glorieuse et sa signification. De telles célébrations ont donc été tenues comme le moyen de ranimer de grands événements et les valeurs que nous pouvons en apprendre.  Malheureusement, telles célébrations incluent quelques innovations qui doivent en réalité être faites pour rappeler aux  gens  la vie du Prophète  et son appel. La réalité actuelle est  que célébrer l'anniversaire du Prophète   signifie célébrer la naissance de l'Islam.
On est censé en une telle occasion rappeler aux gens comment le Prophète a vécu. Allah Tout-puissant dit :

"Vous avez certainement dans le Messager d'Allah un excellent modèle [à suivre], pour quiconque espère en Allah et au Jour dernier et invoque Allah abondamment" (Al-Ahzab: 21)

En célébrant la Hijrah du Prophète , nous devons leur apprendre des valeurs comme le sacrifice, à travers le sacrifice des Compagnons, le sacrifice de ` Ali qui a dormi à  la place du Prophète la nuit de Hijrah, le sacrifice d'Asmaa, lorsqu'elle est montée à la Montagne de Thaw.  Nous devons leur apprendre à planifier selon la méthode employée par le Prophète  pour sa Hijrah et comment avoir confiance  en Allah; comme le Prophète a fait quand Abu Bakr lui a dit : "on pourrait nous voir  si  facilement..." ,le Prophète  a répondu  :

"O Abu Bakr! Que pensez-tu de deux quand Allah est leur troisième?" N'aies aucune crainte, car Allah est avec nous." (Tawba : 40)

Nous avons besoin de toutes ces leçons, et de telles célébrations sont un moyen de retourner à ces leçons et valeurs.Je pense que ces célébrations, si elles sont faites de la façon appropriée, serviront un grand but, rapprochant les Musulmans des enseignements d'Islam et de la vie et de la Sounna du Prophète. Quant à la célébration de 'Ashoura', le Prophète  a célébré ce jour en jeûnant seulement.
Il a demandé aux Juifs pourquoi ils jeûnaient ce jour et ils lui ont dit que c'était le jour où Allah a sauvé Moïse et les Bani Israël. Le Prophète a répondu  :
"nous revendiquons plus Moïse que vous."
Ainsi il jeûna ce jour et ordonna aux gens de le faire ce jour. Il a aussi dit vers de la fin de sa vie:
 "par Allah, si je vis plus longtemps je jeûnerai le 9ème de Muharram."
C'est-à-dire qu'il jeûnerait le 9ème et le 10ème pour se différencier des Juifs qui jeûnent le 10ème seulement.
Cependant, certains  musulmans célèbrent ` Ashura est comme si c'était un banquet. Les Shi`ites le considèrent comme un jour de tristesse et le deuil, mais toutes ces choses sont des innovations et sont complètement non islamiques.
Quant à la deuxième partie de la question [quelle est la date de naissance exacte du Prophète], la date exacte de la naissance du Prophète  est discutée, mais il est le plus probable que ce soit le lundi 9ème Rabi ` Al-Awwal (le 20 ou 22 avril, 571 AC), la même année durant laquelle l'invasion des Éléphants a eu lieu contre la Ka'bah. Et il est décédé lundi 12, Rabi` Al-Awwal la onzième année de Hijrah (le 8 juin 632 AC.) Allah Tout-puissant sait mieux. »
Khourouj
Invité

MessagePosté le: 22/03/2008 13:34:36    Sujet du message: Légitimité de la célébration de la naissance du Prophète Répondre en citant
L'avis du Mufti de la Mecque et d'autres savants à propos du  Mawlid
Le Mufti de la Mecque Ahmad ibn Zayni Dahlan:  dans son livre Al-Sira Al-nabawiyya wa Al-athar Al-muhammadiyya, page 51 :
"célébrer le Mawlid et se rappeler le Prophète est accepté par tous les Ulamas des Musulmans."
L'imam Subki a dit:
"Quand nous célébrions l'anniversaire du Prophète  , un grand état de 'uns' (caractère familier) vient à notre coeur et nous sentons quelque chose spécial."
L'imam Shawkani: dans son livre Al-Badr à - tali `, a dit :
"Il est permis de célébrer l'anniversaire du Prophète."
Il a mentionné que Mullah ` Ali Qari a tenu le même avis dans un livre ayant pour titre al-Mawrid ar-Rawi fial-Mawlid al-Nabawi, écrit  spécifiquement soutenir la célébration de l'anniversaire du Prophète.
L'imam Abu Shama: qui est le scheikh de l'Imam Nawawi, a dit dans son livre sur « des innovations ayant droit : Alba 'ith' ala inkar Al-bida ` wa Al-hawadith » :
«la meilleure innovation en notre jour est le souvenir de l'anniversaire du Prophète . Ce jour, les gens donnent beaucoup, font beaucoup d'adoration, montrent beaucoup d'amour au Prophète  et donnent beaucoup de remerciements à Allah Tout-puissant pour l'envoi parmi eux de Son Messager, et pour préserver la Sunna et la Shari`a. »
L'imam Sakhawi a dit:
"le Mawlid a été introduit trois siècles après le Prophète , et toutes les nations Musulmanes l'ont célébré et tout `ulama l'a accepté, en adorant Allah seul, en donnant des donations et en lisant la Sira du Prophète ."

Hafiz Ibn Hajar Al-Haytami dit:
"Comme les Juifs ont célébré le jour de Ashoura en prenant part au jeûne pour remercier Allah, nous devons aussi célébrer le jour de Mawlid," et il a cité hadith mentionné ci-dessus: "
Quand le Prophète est venu à Madina..."
Ibn Hajar continue:
"On remercie Allah pour la faveur qu'Il a donnée un jour particulier ou pour un grand bienfait, ou pour la prévention d'un désastre. Ce jour est célébré chaque année ensuite. L'action de grâces entraîne les formes diverses d'adoration comme la prosternation, le jeûne, l'aumone et la récitation de Qur'an et quel plus grand bienfait y a t-il que l'apparition de ce Prophète, le Prophète de la Miséricorde, en ce jour de Mawlid ? "

Ibn Al-Jawzi: a composé un livre de poésie et de Sira destiné à être lu dans des célébrations du Mawlid. Il a pour titre « Mawlid Al-`arus » et commence par les mots: al-hamdu lillah al-ladhi abraza min ghurrati `arusi al-hadrati subhan mustanira...

Nous avons choisis ici, de ne citer « que » quelques savants, parmi les dizaines de milliers de savants de toutes les époques, depuis le Prophète, jusqu'à nos jours, et cela au quatre coins du monde, formant la majorité et l'unanimité à propos de la léicité et des bienfaits de la célébration de la naissance du Prophète.

Le musulman, doit donc faire très attention, et faire preuve de vigilance faut faire très attention à ne pas se laisser par des rapporteurs d'avis très très minoritaire dans la umma, cela dans le but de créer et de semer la fitna (division).

Il est de notre devoir et de la foi du musulman, de suivre ces grands bâtisseurs de la communauté scientifique, ces éminents savants, plutôt que donner crédit à quelques personnes isolés et minoritaire de notre époque axant leurs discours, sur des menaces de châtiment divin, ou encore sur une répétitivité de leurs discours, ou en mettant nos semblable devant une multitude de questions.
Quelques interrogations et éclaircissements:
●      Y a-t-il des évidences pour la célébration de la naissance du Prophète dans le Coran et la Sunna?
●       Que disent les savants des Quatre Écoles, et qu’en est-il pour les très rare opposant contemporains à l'unanimité des savants, l'interdisant selon leur propre définition de l'innovation ?
●      Qu’en est-il pour ceux qui célèbrent le Mawlid mais interdisent aux gens de se tenir debout à sa conclusion pour faire des daroud ou salawat (bénédictions et salutations) sur le Prophète, la paix et la bénédiction d’Allah sur lui ?
Et qu’en est-il des objections de certains quant à l’utilisation de la phrase: «As-salamou `alayka Ya Rassoulallah» ( la paix sur toi, O Messager d’Allah), et leur revendication que l’on ne peut s’adresser au Prophète, la paix sur lui, avec le terme Ya qui veut dire «O»?
Khourouj
Invité

MessagePosté le: 22/03/2008 13:35:24    Sujet du message: Légitimité de la célébration de la naissance du Prophète Répondre en citant
Remarques préliminaires

Louange à Dieu, Seigneur des mondes, et la paix et la bénédiction sur son Prophète et Messager Mouammad, sa famille et tous ses Compagnons. En Islam, il y a deux Grandes Fêtes (Aids), Aid al-Adha (la Fête de l'immolation du mouton) et Aid al-Fir (la fête de Ramadan).

D'autres célébrations dont le Mawlid (l'anniversaire du Prophète (s)) ne sont ni obligatoires ni interdites. Cependant, de nos jours, nous entendons trop de plaintes au sujet de l'anniversaire du Prophète. Je ne pensais pas écrire à ce sujet, estimant que les musulmans sont préoccupés par des problèmes plus importants. Nous vivons une période où les ennemis de l’Islam essaient de détruire sans pitié, de l'intérieur comme de l'extérieur, la Umma du Prophète, et peu nombreux sont les croyants qui peuvent leur résister d'une manière efficace. Nous avons atteint une époque de grande Jahiliyya (Ignorance) parmi les musulmans, à tel point que la vérité est devenue une denrée rare, et le mensonge la norme.
            Nous vivons une époque où les Musulmans se trouvent partout sans défense et sont massacrés comme du bétail. Les cœurs des croyants crient à l'aide d’Allah pour qu'Il leur envoie un sauveur appuyé par Ses anges et Son pouvoir afin qu'ils soient délivrés de l'ignorance et de l'oppression dans lesquelles ils sont tombés. Où que vous portiez les regards, vous voyez des musulmans torturés, tués et persécutés, pour la seule raison d’avoir attesté: «Rabbouna Allah – Notre Seigneur est Allah.» Ce qui se passe en Bosnie, en Chechenie, en Azerbaïdjan, au Cachemire, en Thaïlande, au Tajikstan, en Algérie, et dans plusieurs autres lieux à travers le globe fournit autant d'exemples effrayants de la manière dont sont traités les musulmans. Et, parmi nos milliers de savants, seulement une poignée est prête à faire entendre leur voix et à demander un changement, un retour à la taqwâ (la peur d'Allah), un retour à la Charica et à la Sunna du bien-aimé Prophète (s).

Telle est notre situation, et devant un tel constat, je me suis empêché de débattre de sujets pouvant être mal perçus et pouvant semer la confusion (fitnah) parmi les croyants. Allah Tout-Puissant ordonne en effet à ceux-ci:

«Et, cramponnez-vous tous ensemble à la corde d'Allah et ne soyez pas divisés» (Al Imran 103). 
            De nos jours encore, comparativement aux temps anciens, on découvre que les attaques de nos ennemis ne sont pas les seules causes de nos souffrances. Dans notre propre milieu, la communauté est attaquée et saignée aux quatre veines par des gens que nous n'aimerions pas nommer mais qui sont connus de tous. Ceux-là ne trouvent pas opportun de combattre les ennemis de l'Islam mais estiment nécessaire de s'attaquer aux musulmans et à la communauté des croyants à travers le monde Islamique.            Partant de là, j'ai pensé qu'il était de mon devoir de préparer une défense pour les croyants contre les attaques de ces musulmans qui n'ont pas de préoccupation autre que de chercher des erreurs dans la pratique de leur coreligionnaire, alors que nos ennemis nous déchirent. Ils ne se donnent pas la peine d’utiliser tout ce que leurs savants pourraient considérer douteux comme un prétexte pour attaquer et dénigrer la foi des musulmans, les appelant par des noms tels « mouchrikin », « kafirin », « moubtadi`in » (associateurs, mécréants, innovateurs)... Ils semblent n'avoir pour devoir que de changer ce que les savants musulmans ont accepté comme vrai pendant 1400 ans et le nommer bid3at, chirk, et koufr.

Célébrer l'anniversaire du saint Prophète revient à célébrer l'Islam, parce que le Prophète est le symbole de l'Islam. L'Imam Moutawalli Chacrawi a cité dans son livre, Ma'idat al-Fikr al-Islamiyya (p. 295):

Si les êtres vivants étaient joyeux de sa venue dans ce monde, et si toutes les créatures inanimées étaient contentes à sa naissance, et si toutes les plantes étaient heureuses à sa naissance, et si tous les animaux étaient joyeux à sa naissance, et si tous les anges étaient heureux à sa naissance, et si tous les jinns croyants étaient heureux à sa naissance, pourquoi nous empêcheriez-vous d'être heureux à sa naissance ?

Partant de là, et dans le but de défendre le commun des musulmans et les croyants contre ces fausses et inacceptables accusations, particulièrement en Amérique et au Canada où il n'y a pas assez de savants de grande renommée pour répondre à ces ignorants, il est nécessaire de connaître la position actuelle de l’Islam sur ce qui est permissible, basé sur khilaf (divergence des opinions parmi les savants), et personne ne peut changer cette position en un interdit sauf l’ignorant et l’innovateur. Incha Allah, je présenterai les faits et les preuves se rapportant à la célébration du Mawlid selon le Coran, la Sunna et les savants de l'Islam, avec l'intention de faire face à la critique des quelques savants ignorants qui prétendent tout connaître de la religion, et aussi avec l'intention de rappeler et de partager avec la communauté, la compréhension avec laquelle Allah a béni les vrais savants de l'Islam.

Trois affirmations à retenir:

1. Nous disons que célébrer le Mawlid du Prophète (s) est acceptable, se rassembler pour entendre et écouter les éloges (madh) qui ont été écrits à son égard est acceptable, et que donner à manger aux gens et rendre heureuse la communauté en cette occasion est acceptable.

2. Nous disons que la célébration du Mawlid du Prophète (s) ne doit pas seulement avoir lieu le 12 du mois de Rabi al-Awwal, mais peut et devrait être tous les jours de tous les mois dans toutes les mosquées afin que les fidèles ressentent en leur cœur la lumière de l'Islam et celle de la Chari3a.

3. Nous disons que les rassemblements pour le Mawlid sont un moyen efficace pour appeler les gens à l'Islam et éduquer les enfants, et que ces réunions donnent une occasion en or, a ne pas laisser s'échapper pour, chaque 3alim (savant) et da3i (prêcheur) pour enseigner et rappeler à la Nation le bon caractère, la manière d'adorer Allah et les rapports du Prophète avec les gens. Ces rassemblements contribuent à rendre les enfants joyeux en leur donnant de la nourriture, des jus de fruits, des cadeaux afin qu'ils puissent aimer et se souvenir de leur Prophète.

Conclusion:
            Aujourd'hui comme hier, dans tous les pays musulmans, les fidèles  célèbrent l'anniversaire du Prophète . Cela peut se voir en Egypte, en Syrie, au Liban, en Jordanie, en Palestine, en Iraq, au Koweit, en Afghanistan, aux Emirats, en Arabie Saoudite (non officiellement mais dans la majorité des familles), au Soudan, au Yémen, en Libye, en Algérie, au Maroc, en Tunisie, en Mauritanie, à Djibouti, en Somalie, en Turquie, au Pakistan, en Inde, au Sri Lanka, en Iran, en Azerbaidjan, en Ouzbekistan, auTurkestan, en Bosnie, en Indonésie, en Malaisie, au Brunei, à Singapour, et dans la plupart des pays musulmans.
            C'est une fête nationale dans la plupart des pays arabes. Tous ces pays, O Nation de l'Islam, célèbrent ce grand évènement.
Comment une minorité radical et ignorante peut-elle venir aujourd'hui déclarer de haram (interdit) la célébration du Mawlid ?
Et qui sont donc ces « savants » qui va à l'encontre de l'unanimité (ijma) des savants concernant la célébration du Mawlid, en comparaison aux houffaz (savants de hadiths) et les savants de la communauté dont Abou Chama, `Asqalani, Souyouti, Sakhawi, Haythami, Chawkani, et al-Qari, qui qualifièrent tous le Mawlid d’action louable?
            Comment ces radicaux peuvent-ils déclarer quelque chose de haram quand le plus strict de leurs savants, en la personne de Ibn Taymiyya, permit de célébrer l'anniversaire de la naissance du Prophète sous certaines conditions, et qu’Ibn al-Jawzi et ibn Kathir encouragèrent chacun en rédigeant un livret intitulé Mawlid et composé de poèmes et de passages tirés de leur sira ?
Khourouj
Invité

MessagePosté le: 22/03/2008 13:36:46    Sujet du message: Légitimité de la célébration de la naissance du Prophète Répondre en citant
QUESTIONS REPONSES 
RELATIVES A LA CELEBRATION DE LA NAISSANCE DU PROPHETE 

La célébration de la naissance du Prophète (paix et salut sur lui) 

Question
 Est-ce que la célébration de la naissance du Prophète est une innovation ?  
Réponse
 Le Messager, paix et bénédiction de Dieu sur lui, est la miséricorde de Dieu pour les mondes et le meilleur modèle pour les croyants. Dieu - Exalté Soit-Il - dit à cet égard : "En effet, vous avez dans le Messager d’Allah un excellent modèle..." [1].  
Lire la vie du Prophète, avec méditation et en saisissant les leçons qu’elle recèle, pousse le croyant à suivre les bienfaits de sa Sunnah et à cheminer sur sa voie bien-guidée.
La célébration de la naissance du Prophète n’était pas connue dans les premières ères de l’Histoire Islamique. Elle fut initiée par les Fatimides au quatrième siècle de l’Hégire, en Egypte et ailleurs. On dit aussi que Sheikh `Omar Ibn Muhammad Al-Mullâ, un homme de piété, est le premier à avoir fait cela à Al-Mawsil (Mossoul) en Iraq. Puis, le Roi Al-Mudhaffar Abû Sa`îd marcha sur ses pas et célébra le Mawlid à Irbil en Iraq et récompensa le savant-mémorisateur Ibn Dihyah pour avoir composé un livre intitulé At-Tanwîr fî Mawlid Al-Bashîr An-Nadhîr [2], reprenant le récit de la naissance du Prophète.
L’Imâm Abû Shâmah commenta la célébration du Mawlid en disant:
 "Parmi les meilleures choses récemment introduites c’est ce qui se faisait à Irbil chaque année à l’occasion de la naissance du Prophète - paix et bénédiction de Dieu sur lui - en termes d’aumônes, de charité, de décoration et signes de joie. Outre la bienfaisance envers les pauvres, cela fait sentir l’amour du Prophète - paix et bénédiction de Dieu sur lui - son haut rang et son estime dans le cœur de la personne. Il comporte également une gratitude envers Dieu - Exalté Soit-Il - pour Son Bienfait pour avoir créé Le Messager, envoyé en miséricorde pour les mondes. Que la paix et la bénédiction de Dieu soient sur lui et sur tous les Messagers".  
Il faut toutefois que la célébration de ce noble événement soit dépourvue de toute chose blâmable, des péchés, de la mixité interdite entre les hommes et les femmes, et également des innovations familières à beaucoup de gens et que ni Dieu - Exalté Soit-Il - ni Son Prophète n’agréent. La meilleure chose à faire pendant cette célébration c’est l’étude de la vie du noble Prophète - paix et bénédiction de Dieu sur lui - en saisissant les leçons et les exhortations qu’elle recèle, puis de cheminer selon la voie de cette noble religion que constitue le Message du Prophète et dont Dieu dit :
" [...] Une lumière et un Livre explicite vous sont certes venus d’Allah ! Par ceci, Allah guide aux chemins du salut ceux qui cherchent Son agrément. Et Il les fait sortir des ténèbres à la lumière par Sa grâce. Et Il les guide vers un chemin droit" [3].
Traduit de Yas’alûnaka fid-Dîn wal-Hayâh, v. 1, p. 461-462. Cet ouvrage en sept volumes compile les fatwas de Sheikh Ahmad Ash-Sharabâsî que Dieu lui fasse miséricorde.
 [1] Sourate 33, Al-Ahzâb, verset 21
 [2] Eclairage sur la naissance du porteur de la bonne nouvelle et de l’avertisseur
Imam Al-hafidh Al-Iraquiy
Compagnon du forum
Compagnon du forum

MessagePosté le: 22/03/2008 13:48:57    Sujet du message: Légitimité de la célébration de la naissance du Prophète Répondre en citant
as-salamou 3aleykum wa rahmetoullah wa barakatuhu akhi.
J'aimerais rajouter encore cela, les savants contemporains qui permettent le mawlid aussi.

Fatwa du grand chaykh Ibrahim Ad-Dusuqi  

مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

الحمد لله أن خلق الوجود من حضرة الجود وصلى قديما على اول عبد لأوحد معبود وأسعد بالصلاة والسلام عليه كل من كتب من أهل السعود وشقي بالتجافي عن سنته واتباعه كل جحود ورضي الله تبارك وتعالى عن أهل بيته من بهم حفظت المواثيق والعهود، وبعد فإن سابق الارادة والحكمة اقتضي أن كل ظلمة قد تنورت بانبلاج فجر يوم مولد الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم فكان له مولد النور علي إطلاقه

ولما حدث ذلك سعدت الأكوان والحوادث إذ حصل لها الإدراك الكامل فتجسد بذلك مولد السرور على إطلاقه فصدق بذلك قول سيدي فخر الدين رضي الله عنه:

مولد النور والسرور تجلي كاشف الغم نتخذه وكيـلا

دار هذا الحوار بيني وبين صاحبي حول مشروعية الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم حيث قال صاحبي: هل نعد ليلة مولده صلى الله عليه وسلم عيدا ؟

فقلت له: قال صاحب فيض الوهاب الشيخ عبد ربه بن سليمان الشهير بالقليوبي من أجلة علماء الأزهر الشريف نقلا عن العلامة محمد بن أحمد بن يس في شرحه لهمزية البوصيري:

وإذا ثبت أن ليلة ولادته التي ولد فيها أو ولد صبيحتها أفضل الليالي واليوم الذي تشرق عنه أفضل الأيام فهو عيد و موسم فيعظم ويحترم ويعمل فيه ما يدل على التعظيم والاحترام كما اختاره الحافظ العراقي والحافظ السيوطي

قال صاحبي: ما حكم عمل المولد ؟

فقلت له: قال الحافظ السيوطي في رسالته البديعة حسن المقصد في عمل المولد:

عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنةالتي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف
.

قال الإمام المحقق أبو زرعة العراقي عندما سئل عن عمل المولد..هل هو مستحب أو مكروه؟ وهل ورد فيه شيء؟ وهل نقل فعله عمن يقتدي به؟ إن اتخاذ الوليمة وإطعام الطعام مستحب في كل وقت فكيف إذا انضم إلى ذلك الفرح والسرور لنور النبوة في هذا الشهر الشريف ولا نعلم غير ذلك عن السلف ولا يلزم من كونه بدعة كونه مكروها فكم من بدعة مستحبة بل واجبة
.

قال صاحبي: تزعم أنها أفضل من ليلة القدر والمعراج ويومها أفضل من أعياد المسلمين التي وضع أصل الاحتفال بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

فقلت له: إن هذه الليالي المباركات والأيام الفاضلة ما هي إلا بعض من ثمار هذه الليلة التي تشرف الوجود فيها بمولده صلى الله عليه وسلم ولله در القائل:

ياليلـــة الاثنين ماذا صافحت يمناك من شرف أشم ومن غنـي

كل الليالي البيض في الدنيا لـها نسب إليك فأنت مفتاح السنــا

فالقدر والأعياد والمعراج مــن حسناتك اللاتي بهرن الأعينــا

قال صاحبي: ما ردك على من قال إن الاحتفال به بدعة ضلالة ؟

فقلت له: إن بعض الموحدين من أمته صلى الله عليه وسلم يري أن الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم أمر بدعي زائد في الدين وذلك بناء على أنه لم يكن في صدر الإسلام ولا فعله النبي صلى الله عليه وسلم وله نقول:

أولا: إن قولكم هذا بداية لا ينشئ نزاعا بين مسلمين وإنما نجعله إرساء لقاعدة الرأي والرأي الآخر بل ولابد فيه من تغليب مبدأ الانتصار لدين الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم على الرأي الخاص والهوي المذموم والنفس فليتجرد كلانا من التعصب لنفسه وليقصد وجه الله أولا فالدين عند الله حسن المقصد كما أرشدنا السادة الأعلام وهو مصداق لقوله صلى الله عليه وسلم: (سددوا وقاربوا واغدوا وروحوا وشيء من الدلجة والقصد، القصد تبلغوا) رواه البخاري وأحمد

ثانيا: إن الأمة قد ابتليت بأناس متهمين بادعاء العلم في هذا الزمان وهو راجع إلى إعجاب كل ذي رأي برأيه وهو ما أخبر عنه الشارع صلى الله عليه وسلم وأوضح أنه من أشراط الساعة.

المشكلة... وحلها إزاء هذه القضية الخطيرة يمكن القول إنه لا بد من عرض مسائلنا على العلماء المعتمدين الذين تلقتهم الأمة بالقبول دون نزاع بحيث نتبع في ذلك قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم رواه مسلم والحاكم في مستدركه عن سيدي محمد بن سيرين وفي شرح مسلم للنووي
:

عَنِ ابْنِ سِيرِينَ قَالَ: (لم يَكُونُوا يَسْأَلُونَ عَنِ الإِسْنَادِ، فَلَمَّا وَقَعَتِ الْفِتْنَةُ قَالُوا: سَمُّوا لَنَا رِجَالَكُم. فَيُنْظَرُ إِلَى أَهْلِ السُّنَّةِ فَيُؤْخَذُ حَدِيثُهُمْ، وَيُنْظَرُ إِلَى أَهْلِ الْبِدَعِ فَلاَ يُؤْخَذُ حَدِيثُهُم) فلننظر إلى تراجم العلماء بدقة قبل النقل عنهم لأنهْ قد ظهر في الناس أناس ظنهم الناس أعلاما فإذا بهم نكرات هدموا أنفسهم بالعجب والاستكبار تارة وباتباع الهوى تارة أخرى وعليه فهلا عرضنا أمرنا هذا على علمائنا الذين رسخت أسماؤهم في القلوب والعقول والأرواح - وهذا مانصبوا إليه في مقالنا هذا بعون الله وإمداده

ثنية الوداع حيث استقبل أهل المدينة النبي صلى الله عليه وسلم في الهجرة وأنشدوا:
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا لله داع

ثالثا: قال بن عاشر (من أجلة علماء المالكية - كان يدرس المذهب للعلماء وهوابن عشر سنين): لم يكن (أي الاحتفال بالمولد) في الصدر الأول حيث الايمان راسخ في القلوب وشرائع الاسلام مطوية على تعظيمها والانقياد إليها قلت: لمجرد قربهم وعهدهم برسول الله صلى الله عليه وسلم

رابعا: رد الحافظ السيوطي على الشيخ الفاكهاني من أعلام المالكية والذي ألف كتابا أسماه المورد في الكلام على عمل المولد ورد عليه كما قال حرفا حرفا بعد أن ذكرها حرفا حرفا في رسالته حسن المقصد في عمل المولد فقال:

أما قوله لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة... فيقال عليه: نفي العلم لا يلزم منه نفي الوجود وقد استخرج له إمام الحفاظ ابن حجر أصلا من السنة واستخرجت له أنا أصلا ثانيا (نذكرهما فيما يعد
)

وقوله بدعة أحدثها البطالون..... ولا فعله الصحابة ولا التابعون ولا العلماء المتدينون فيما علمت.. فيقال عليه: أحدثه ملك عادل عالم وقصد به التقرب إلى الله تعالى وحضر عنده العلماء والصالحون من غير نكير منهم وارتضاه ابن دحية وصنف له من أجله كتابا مجلدا في المولد النبوي سماه التنوير في مولد البشير النذير...الخ ويقصد الملك المظفر صاحب أربل أبو سعيد الذي مات وهو محاصر الفرنجة بمدينة عكا سنة 630 هجرية وقد أثني عليه ابن كثير وابن الجوزي وابن خلكان وأجمعوا على أنه كان محمود السيرة والسريرة وأظن أن في هذا كفاية يا صاحبي
.

قال صاحبي: هل احتفل النبي صلى الله عليه وسلم بمولده ؟

فقلت له: وما قولك انت في ذلك ؟

قال صاحبي: الظاهر من السنة أنه لم يحتفل احتفالا مثل ما نراه اليوم أو يفعله الناس

فقلت له: هنا وقفة مهمة وقاعدة ينبني عليها الحوار فأنت لا تريد احتفالا بالطريقة التي تراها اليوم ونحن لا نتكلم في هذه القضية أصلا وإنما نريد أن نستخرج أصلا شرعيا نحتج به فإذا وجدناه انتقلنا إلى الكيفية التي نحتفل بها على ضوء ما أوضحه علماؤنا رحمهم الله فإذا لم نجد هذا الأصل الذي نبحث عنه انصرفنا عن الأمر كله لأن الأمر كله أمر دين.

قال صاحبي: فهل في السنة ما يشير إلى ذلك ؟

فقلت له: سامحني الله وإياك سأسوق إليك حديثا مشتهرا عند العام والخاص وهو أنه صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صوم يوم الاثنين قال: (ذاك يوم ولدت فيه) - رواه أحمد في مسنده ومسلم في صحيحه والحاكم في المستدرك فبين صلى الله عليه وسلم أن الحكمة من صومه هي ولادته فيه

قال صاحبي: لم لا يكون احتفالنا به - إذا تقرر على ضوء ما قلته - اتباعا للنبي صلى الله عليه وسلم بالصوم دون غيره ؟

فقلت له: ها أنت قد نسيت وخلطت بين أصل الحوار وهو البحث عما تقوم به مشروعية الاحتفال وبين الكيفية التي ينبغي الاحتفال بها إن قام عليه الدليل، ولكنه لا شك في أنك اتفقت معي ضمنا على أن هناك بموجب هذا الحديث أصلا يدل على احتفال النبي أو اهتمامه بهذه المناسبة ولو بطريقة خاصة وهي الصوم، ولكني قبل أن أسوق إليك كيفيات أخري لاحتفاله صلى الله عليه وسلم بمولده وفرحته بفضل الله لأجل إظهاره وإبرازه في الوجود رحمة للعالمين أقول لك شيئا في الحكمة من اختياره صلى الله عليه وسلم الصوم دون غيره شكرا لله على هذه النعمة:

1- عبادة لا مثل لها لا شك أنه صلى الله عليه وسلم أتقى خلق الله على الإطلاق وأعلمهم على الإطلاق فهوقد علم في ذاته وعلم أمته أن الصوم عبادة لا مثل لها في حديث أبي أمامة رضي الله عنه: عليك بالصوم فإنه لا مثل له (رواه أحمد في مسنده والنسائي وابن حبان والحاكم في المستدرك) فلا ينبغي في حقه صلى الله عليه وسلم أن يعدل إلى عبادة دونها لأنه المثل الأعلي في الهمة والطاعة والعبودة لله

2- إلا الصوم فإنه لي: إنه صلى الله عليه وسلم من روي عن رب العزة قوله تعالى:{كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به} - فعلم وهو المستحق الأول لكنية العبد أنه لا يتقرب إلى الله شكرا بعمل تكون مقاصده مترددة بين الحق والخلق أو بين الرب والعبد فاختار الصوم لأنه لله خالصا وسيلة ومقصدا حتي أنه من الأعمال التي لا تنقص يوم القيامة من صحف أصحابها عند القضاء والتداين بين يدي الله تعالى يوم القضاء

كيفيات أخرى أشار إليها النبي
صلى الله عليه وسلم

إن طريقته صلى الله عليه وسلم في التعبير عن شكره لربه جل وعلا بالصوم يوم الاثنين لا تعني أنه لم ينشئ أو يبتدئ كيفيات أخري لهذا التعبير حيث الشكر لله يكون بأعمال البر والطاعات وعمل الخيرات.

v الصلاة: من تتبع سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم يجد أنه علم أمته قدر الأنبياء وفضيلة أزمان وأماكن ولاداتهم ووفياتهم كشعائر لله من يعظمها فإنه من أهل تقوي القلوب ولقد ورد أنه في ليلة الاسراء والمعراج أتي صلى الله عليه وسلم هو وجبريل عليه السلام موضعا فقال له الأمين: صل ركعتين فصلي، فلما فرغ قال له: أتدري أين صليت؟ قال: لا، قال: لقد صليت ببيت لحم حيث ولد المسيح عيسي بن مريم. فعلمنا بذلك تعظيم السماء لمكان ولادته عليه السلام وعلمنا كيفية أخري للتعبير عن شكر أهل الأرض لنعم السماء وهي الصلاة، فليس للصلاة في هذه البقعة علة إلا الإشارة إلى علو قدرها واصطفائها دون غيرها من الأرض وذلك بإضافتها إلى نبي أو رسول كريم من رسل الهداية إلى الأرض

v النحر أو الذبح: عن جابرِ بنِ عَبدِ الله أَنَّ النَّبيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَجَّ ثَلاثَ حِجَجٍ: حَجَّتينِ قَبلَ أَنْ يُهَاجِر وحَجَّةً بَعدَ مَا هَاجرَ، مَعَهَا عُمرَةٌ فساقَ ثلاثاً وستينِ بَدَنةً وجاء على من اليمنِ ببَقِيَّتِها فِيهَا جَمَلٌ لأَبي جهلٍ في أَنفِهِ بُرَةٌ من فِضَّةٍ فَنَحَرَهَا فأَمرَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من كُلِّ بَدَنةٍ ببضْعَةٍ فطُبِخَتْ فشَربَ من مَرَقِهَا.

قَالَ أَبُو عِيسَى: هَذَا حديثٌ غريبٌ من حديثِ سُفيَانَ لا نعرِفُهُ إِلاَّ من حديثِ زَيدٍ بنِ حُبَابٍ ورَأَيتُ عَبدَ الله بنَ عَبدِ الرَّحمنِ رَوَى هَذَا الحديثَ في كُتُبِهِ عن عَبدِ الله بنِ أَبي زِياد ورواه ابن حبان في صحيحه في النوع الثاني، من القسم الخامس، ورواه ابن أبي شيبة، وعبد بن حميد، والبزار، والدارمي، في مسانيدهم قال ابن حبان: والحكمة في أن النبي عليه السلام نحر بيده ثلاثاً وستين بدنة، أنه كانت له يومئذ ثلاث وستون سنة، فنحر لكل سنة من سنيه بدنة، وأمر علياً بالباقي، فنحرها، واللّه أعلم
.

قلت وهذا مشهور في كتب الحديث والفقه بنصه ومعناه وليس لنا فيه إلا النقل الأمين والاسناد بفضل الله، وما أجمل عبارة ابن حبان وغيره أمثال تلامذة الامام مالك والمتأخرين في تعليل عدد البدن التي نحرها بيده الشريفة صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكأنه يقول للأمة إنما شغلتني الدعوة إلى الله والجهاد عن الإشارة إلى نفسي ولكنه لما كان الأمر دينا بكليته لم يتركه بل كان تأخره في التنبيه على ذلك أقوي وأبلغ حيث اقترن بحجة الوداع التي هي موطن نزول قوله تعالي: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا} فبأواخر ما كان منه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تم أمر الدين واكتمل
.

قال صاحبي: قلت إن من العلماء من استخرج للمولد النبوي أصلا من السنة فما ذلك ؟ وهل هناك ما يدل على أن إظهار الفرح والابتهاج به أمر محمود نؤجر عليه من الله ؟

فقلت له: أولا: قال الامام الحافظ السيوطي في الحاوي للفتاوي:

سئل شيخ الاسلام حافظ العصر أبو الفضل أحمد بن حجر العسقلاني عن عمل المولد فأجاب بما نصه:أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدها فمن تحري في عملها المحاسن وتجنب ضدها كان بدعة حسنة وإلا فلا، ثم قال
:

وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا هو يوم أغرق الله فيه فرعون ونجى موسى فنحن نصومه شكرا لله تعالي، قال: فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما من به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نقمة، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة، والشكر لله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة، وأي نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم
.

قلت: انظر يا أخي المسلم إلى هذا الكلام الذي يفترض أن يكتب بماء الذهب لنفاسته وانظر إلى طريقة أهل العلم التي منحهم الله في استنباط الأحكام من النصوص المتناثرة دررا في أحشاء كتب السنة لا نستطيع لها فهما بغير هؤلاء الأفذاذ رضوان الله عليهم أجمعين، وقد نقلت لك القول بأنه بدعة دون أن أحذف شيئا لنتعلم أنه ليس كل بدعة ضلالة كما يفهم العو&#157

Poésie écrite par Chaykh Qaradawi en l'honneur du Mawlid 

شعر وأدب : في ذكرى المولد / شعر د. يوسف القرضاوي

في ذكرى المولد

هو الرسول فكن في الشعر حسانا وصغ من القلب في ذكراه ألحانا

ذكرى النبي الذي أحيا الهدى وكسا بالعلم والنور شعبًا كان عريانا

أطلَّ فجر هداه والدجى عممُ بات الأنام وظلوا فيه عميانا

هذا يصور تمثالاً ويعبده وذاك يعبد أحبارًا وكهَّانا

الكون بحرٌ عميقٌ لا منار به لم يدرِ فيه بنو الإنسان شطئانا

ويل الصغير وقد صار الورى سمكًا يسطو الكبير عليه غير خشيانا!

فدولة الروم حوتٌ فاغرٌ فمه يطغى على تلكُم الأسماك طغيانا

ودولة الفرس حوتٌ مثله كشرت أنيابه للورى بغيًا وعدوانا

وحشيةٌ عمَّت الدنيا أظافرها جهالةٌ أصلت الأكوان نيرانا!

الليل طال ألا فجر يبدده؟! ربَّاه.. أرسل لنا فلكًا وربانا!

هناك لاح سنا المختار مؤتلقًا يهدي إلى الله أعجامًا وعربانا

يتلو كتاب هدًى كان الإخاء له بدءًا وكان له التوحيد عنوانا

لا كبر- فالناس إخوان سواسية لا ذلَّ إلا لمن سوَّاك إنسانا

يقود دعوته في اليمِّ باخرةٌ تقل من أمَّها شيبًا وشبانا

السلم رايتها والله غايتها لم تبغ إلا هدًى منه ورضوانا

جرت بركبانها.. لا الريح زلزلها ولا يد الموج مهما ثار بركانا

وكم أراد العِدا إضلالها عبثًا وحاول خرقها بالعنف أزمانا

واها! أتُخرق والرحمن صانعها؟ والله حارسها من كل من خانا؟!

أم هل تضل سفين "بيت إبرتها" وحي من الله يهدي كل حيرانا؟!

أم كيف لا تصل الشطئان باخرةٌ ربانها خير خلق الله إنسانا؟!

تلك الرواية والَهْفِي ممثلةٌ في العالم اليوم في بلدانه الآنا

إن يختلف الاسم فالموضوع متَّحِدٌ مهما تلوَّنت الأشخاص ألوانا

فالناس قد تَّخذوا الأهواء آلهةً إن كان قد تَّخذ الماضون أوثانا

الشعب يعبد قوادًا تضلله كما يضلل ذو الإفلاس صبيانا

والحاكمون غدا الكرسيُّ ربهمو يقدمون له الأوطان قربانا

إن ماتت الفرس فالروسيا تمثلها أما ستالين فهو اليوم كِسرانا

وإن تزل دولة الرومان فالتمسوا في الإنجليز وفي الأمريك رومانا

وإن يمت قيصر فانظر لصورته وإن يكونوا همو في البحر حيتانا

يا خير من ربت الأبطال بعثته ومن بنى يهمو للحق أركانا

خلفت جيلاً من الأصحاب سيرتهم تضوع بين الورى روحًا وريحانا

كانت فتوحهمو برًّا ومرحمة كانت سياستهم عدلاً وإحسانا

لم يعرفوا الدين أورادًا ومسبحةً بل أشربوا الدين محرابًا وميدانا

فقل لمن ظن أن الدين منفصل عن السياسة: خذ يا غرُّ برهانا

هل كان أحمد يومًا حلس صومعة أو كان أصحابه في الدير رهبانا؟!

هل كان غير كتاب الله مرجعهم أو كان غير رسول الله سلطانا؟!

لا، بل مضى الدين دستورًا لدولتهم وأصبح الدين للأشخاص ميزانا

يرضى النبي أبا بكر لدينهمو فيعلن الجمع: نرضاه لدنيانا

يا سيد الرسل طب نفسًا بطائفة باعوا إلى الله أرواحًا وأبدانا

قادوا السفين فما ضلوا ولا وقفوا وكيف لا وقد اختاروك ربَّانا؟!

أعطوا ضريبتهم للدين من دمهم والناس تزعم نصر الدين مجانا

أعطوا ضريبتهم صبرًا على محن صاغت بلالاً وعمارًا وسلمانا

عاشوا على الحب أفواهًا وأفئدةً باتوا على البؤس والنعماء إخوانا

الله يعرفهم أنصار دعوته والناس تعرفهم للخير أعوانا

والليل يعرفهم عُبَّاد هجعته والحرب تعرفهم في الروع فرسانا

دستورهم لا فرنسا قننتْه ولا روما، ولكن قد اختاروه قرآنا

زعيمهم خير خلق الله لا بشر إن يهد حينًا يضل القصد أحيانا!

"
الله أكبر".. ما زالت هتافهمو لا يسقطون ولا يحيون إنسانا

نشكو إلى الله أحزابًا مضللةً كم أوسعونا إشاعات وبهتانا

ما زال فينا ألوف من أبي لهب يؤذون أهل الهدى بغيًا ونكرانا

ما زال لابن سلول شيعةٌ كثروا أضحى النفاق لهم وَسْمًا وعنوانا

يا رب إنا ظُلمنا فانتصر، وأنر طريقنا، واحبنا بالحق سلطانا

نشكو إليك حكومات تكيد لنا كيدًا وتفتح للسكسون أحضانا

تبيح للهو حانات وأندية تؤوي ذوي العهر شُرَّابًا ومُجَّانا

فما لدور الهدى تبقى مُغلَّقةً؟ يمسي فتاها غريب الدار حيرانا

يا رب نصرك، فالطاغوت أشعلها حربًا على الدين إلحادًا وكفرانا

يا قوم قد أيد التاريخ حجتنا وحصحص الحق للمستبصر الآنا

إنا أقمنا على إخلاص دعوتنا وصدقها ألف برهان وبرهانا

لقد نفونا فقلنا: الماء أين جرى يحيي المَوات ويروي كل ظمآنا

قالوا: إلى السجن، قلنا: شعبةٌ فُتِحت ليجمعونا بها في الله إخوانا

قالوا: إلى الطور، قلنا: ذاك مؤتمرٌ فيه نقرِّر ما يخشاه أعدانا!

فهو المصلَّى نزكِّي فيه أنفسنا وهو المصيف نقوي فيه أبدانا

معسكر صاغنا جندًا لمعركة ومعهد زادنا للحق تبيانا

من حرَّموا الجمع منا فوقَ أربعةٍ ضموا الألوف بغاب الطور أُسدانا!

راموه منفًى وتضييقًا، فكان لنا بنعمة الحب والإيمان بستانا!

هذا هو الطور شاءوا أن نذوب به وشاء ربك أن نزداد إيمانا

www.qaradawi.net site topics article.asp?cu_no="2&item_no=3802&version=1&template_id=236&parent_id=14">

Chaykh al-Qahtaniy  

لفضيلة الأستاذ أحمد القطعاني

من نعم الله تعالى على عباده ان بعث فيهم رسولا منهم حاز كل صفات الكمال والجمال ، وجعله لهم اسوة حسنة يستلهمون منه القوة فى مجمع الاقواء ، والعزة فى عالم العظماء ، والقدوة الصالحة الطيبة للدين والدنيا معا.

ولن تجد فى خلق الله قط - ولو نقبت فى ردهات تاريخ الانسانية ملايين الاعوام - عظيما احاطت شخصيته الكاملة الفاضلة بكل اطوار الحياة وحققت جميع المثل والكمالات والقيم الانسانية سوى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وآله، حتى لم يجد واصفه ما ينعته به سوى قوله: " كان خلقه القرآن".

وقد بعثت الرسل السابقة لأممهم وشعوبهم فكانوا اكملهم وقدوة نعم القدوة لهم، اما سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وآله فقد بعث للناس كافة مما جعل الحاجة ماسة الى ان تكون سيرته العطرة شاملة تامة كاملة للتأسى بها جميع الامم والاجناس فى كل زمان ومكان، ولا غرابة ان احصى المؤرخ (ول ديورنت) فى كتابه (قصة الحضارة) ج13ص22عشرة آلاف مجلد امتلأت بسيرة واخبار سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وآله.

وهوصلى الله عليه وسلم وآله شرف المسلمين الفخيم وفخرهم العظيم، كان يرقد على الحصير حتى يترك اثرا فى جنبه الشريف، ويتوسد رأسه الكريم الليف، ووطئت أمته تاج كسرى مكبرة مهللة، يعصب على بطنه الحجر من الجوع، وتمضى ثلاثة اهلة على اهله ولايوقدون فى دارهم نارا، وانما طعامهم الاسودان التمر والماء، وجالت خيول اصحابه فى عروش قيصر منتصرة.

يسأل ذو قلب جامد وذهن خامد قائلا: لماذا تحتفلون بمولد النبى صلى الله عليه وسلم وآله؟

لقد احتفل- يا هذا- الكون كله بحيوانه نباته وجماده بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله؛ تدلت وتعانقت الكواكب واستنار الحرم المشرف بوهاد مكة المكرمة، وسطع النور منها الى قصور قيصر بالشام ونكست الاصنام وانطفأت النار المعبودة من دون الله المشتعلة فى بلاد فارس منذ الاف السنين، وجفت بحيرة ضخمة كانت من معالم بلاد فارس، بل انشق ايوان كسرى نفسه وتهدمت بعض شرفاته، وفاض وادى سماوة بوادى جارف، وما عهد ذلك منه قط، وتباشرت الدواب ناطقة فكيف لايحتفل به الانسان ، كيف ؟

حن له شوقا جذع النخلة والبعير، وكلمه الضب والحجر، وجاءه الشجر يسعى ملبيا، وانشق القمر اكراما له نصفين، وسبحت فى كفه الحصى، فكيف يطيق الصبر عنه انسان، كيف؟ِِِِ

مازرت رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله فى مدينته المنور قط الا خشعت نفسى وذاب وجدانى وهام قلبى وانبهر عقلى وتلعثم لسانى وغمرنى من جلال الحال وجماله ما افقدنى الصلة بمن وما حولى رغم مغالبتى، وما مشيت فيها الاحافيا ولو انتعلت فى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله لرأيت نفسى مرتكبا كبيرة ، فتراب الحبيب احب الى من كنوز العالم، وغبارها الذ على قلبى من انفس عطور الدنيا واطيب ورودها واعبق رياحينها.

سيدى يارسول الله مدحتك بلغاء العرب شعرا ونثرا فما وفوا ذرة من حقك، وكيف يوصف من هو الشمس والقمر والنماء والعطاء ورحمة العالمين وسيد الكونين والثقلين.

بنور رسول الله اشرقت الدنـا **** ففى نوره كل يجىء ويذهب
براه جلال الحق للخلق رحمة **** فكل الـورى فى بره يتقلــب

سئل جابر عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله أكان لامعا؟ فقال: بل مثل الشمس والقمر.

انحنت الجباه حياء وأدبا امام عظمته صلى الله عليه وسلم وآله فما رفعت عين اليه بما فى ذلك حتى ازواجه امهات المؤمنين اللائى شاركنه فى داره وطعامه وعشن فى ظله الكريم ، خلا حديث مقتضب للسيدة عائشة ومن عشرات الالآف من اصحابه لم يصفه باستفاضة سوى سيدنا على بن ابى طالب وهند بن ابى هالة وام معبد، اما غيرهم وهم قلة لايتجاوز عددهم اصابع اليدين فما زادوا على فقرات تصف بعضا من صفاته الخلقية والخلقية من نظرات عارضة حيية سنحت لهم زانوا بها كتب الحديث الشريف اشهرها حديث انس بن مالك وحديث ابى هريرة وحديث البراء بن عازب وحديث ابى جحيفة وحديث جابر بن سمرة وحديث ابن عباس .

نعم كان القوم يستحون من النظر الى وجهه صلى الله عليه وسلم وآله حتى ان الصحابى عمرو بن العاص فاتح ليبيا وكان يعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله قبل البعثة ثم اسلم فزاد به معرفة سئل عن وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله فاجاب بقوله : والله ما رفعت وجهى اليه منذ اسلمت حياء.

ولكن اكرمنا الله ببعض حلية رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله وسنى اوصاف وكريم خلقه واخلاقه نثرها اهل الحديث فى صحاحهم فصارت واحة يستظل بلطيف نسائمها المتيمون وعذب شمائلها المحبون، ويتخذونها زادا فى حياتهم ورفيقا يوم لقيا محبوبهم صلى الله عليه وسلم وآله.

قال سيدنا الحسن بن على بن ابى طالب : سألت خالى هند بن ابى هالة عن حلية رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله، وكان وصافا وانى ارجو ان يصف لى شيئا اتعلق به.

انظر سيدى القارىء الكريم الى قوله(حلية) ولم يقل صفة، فكل رسول الله لى الله عليه وسلم وآله حلية، والى قوله ( شيئا اتعلق به) اى انه يريد صفاتا لجده الكريم صلى الله عليه وسلم وآله يتخيلها ويرسمها فى ذهنه يستحضرها فتنعكس اشراقا على ذاته وكمالا على صفاته، ولا تنس انه حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله، وانه حظى بعطفه ومعانقته وتدليله، ومع هذا تراه كالباقين يحترم على طفولته نبى الله ويجله ولا يجرؤ حياء على رفع بصره فى وجهه الشريف .

اتفق جميع واصفيه صلى الله عليه وسلم وآله على انه ازهر اللون: اى ابيض مشرب بحمرة.. ادعج : اى شديد سواد العين.. اهدب الاشفار: اى طويل شعر الاهداب متساويهما.. ازج : اى دقيق الحاجبين مقوسهما طويلهما.. اقنى : اى طويل الانف.. افلج : اى توجد بين اسنانه فجوة ، ومعنى ذلك ان اسنانه غير ملتحمة لينحشر فيها الطعام ويحدث رائحة، بل بها فلجة يكفى قليل الماءلإخراج ما قد يعلق بها وأن اسنانه متسعة عن بعضها غير متراكبة مما قد يشوه منظر الفم ويعطل بعض وظائفه الطبيعية.. واسع الجبين: وهى سمة النبل والعقل .. كث اللحية : من اعلاها واسفلها مما يجعلها اجمل .. سواء الصدر والبطن : اى ليس صدره اوبطنه بالبارزين امامه ، مما يعنى سعة الصدر طبيعياً الامر الذى يمكن من سلامة التنفس والراحة البدنية الناتجة عن يسر نقل الاكسجين فى الدم بكمية كثيرة تمكن الذهن والجسم من اكمال وظائفهما، ناهيك بمعنى سعة الصدر المعنوى .. عظيم المنكبين : اى سوى البنية قويها .. رحب الكفين : اى واسعهما .. سائل الاطراف : اى طويل الاصابع .. انور المتجرد : اى ان الجزء الذى تستره الثياب منه مشرق .. دقيق المسربة : اى الشعر الواصل من الصدر الى السرة .. رجل الشعر : اى ناعم متثن متموج .. ربعة القد : اى معتدل القوام ليس طويلا بائنا ولا قصيرا ومترددا ، واذا سار مع الطويل طاله، ولعل سائلا يقول : كيف يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله ربعة ثم يطال من هو اطول منه؟ والجواب على ذلك يكمن فى اصحاب النبى صلى الله عليه وسلم وآله الذين اذا وقف طويلهم او ماشى النبى صلى الله عليه وسلم وآله كان متأدبا متذللا منكسرا، فيراه الرائى على طوله اقصر من النبى صلى الله عليه وسلم وآله.

خمصان الاخمصين ينبو عنهما الماء : اى ان قدميه ناعمتان بيضاوان وان كانت القدم ناعمة حتى ان الماء لا يعلق بها رغم تعرضها للاتربة والمشى ، فما بالك بباقى الجسد .. لايتكلم فى غير حاجة يفتتح الكلام ويختمه بأشداقه : هذا يدل على فصاحته .. واذا غضب اعرض واشاح : اى لايرى المغضوب عليه وجهه غاضبا حتى لا يزيد فى ايلامه .. دائم البشر سهل الخلق لين الجانب ليس بفظ ولا غليظ ولا صخاب ولا فحاش ولا عياب ولا مزاح .

هذه ذرة من صفات خير الخلق وافضل من اظلته شمس واقلته ارض، ولمن رام التوسع الرجوع الى كتب السيرة العطرة ففيها المرام لمن تعلق قلبه بسيد الانام، وكل مولد وانتم بخير . أهـ المقال

المصدر / مجلة ( الاسوة الحسنة) العدد 8
عدد خاص بمناسبة المولد النبوى الشريف

Chaykh Al-Bouti de Syrie  

بقلم الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي

البدعة ، بمعناها الاصطلاحي الشرعي ، ضلالة يجب الابتعاد عنها وينبغي التحذير من الوقوع فيها . ما في ذلك ريب ولا خلاف .

واصل ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما اتفق عليه الشيخان " من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهورد " وقوله فيما رواه مسلم : " أن خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدى هدى محمد ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعة ضلالة " .

ولكن ما هو المعنى المراد من كلمة " بدعة " هذه ؟

هل المراد بها معناها اللغوي الذي تعارف عليه الناس ، فيكون المقصود بها اذن ، كل جديد طارئ على حياة المسلم ، مما لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا احد من اصحابه ، ولم يكن معروفا لديهم ؟ ..

أن الحياة ما تزال تتحول بأصحابها من حال إلى حال ، وتنقلهم من طور إلى اخر .. ولا مطمع في امكان التغلب على قانونها هذا ، وربطها بمسمار من الثبات والجمود على حالة واحدة ، على مر الازمنة والعصور . وحتى الفترة القصيرة التي عاشها النبي صلى الله عليه وسلم مع اصحابه ، لم تجمد الحياة خلالها على نسق مطرد ثابت ، بل استقبل النبي واصحابه منها اطوارا اثر اطوار .. ولكن ( لحسن حظ ذلك الرعيل الاول ) كان المصطفى صلى الله عليه وسلم بين ظهرانيهم ، فكان يرحب بسنة الحياة هذه ، دون أي مقاومة لها أو ثورة عليها . فكم من عرف جديد ايده ، وكم من كشف طارئ على حياة الصحابة والعرب رحب به ودعا اليه ، بعد أن تأمل فرآه لا يخالف من اصول الدين واحكامه شيئا . بل ربما يسر سبيل احيائه والاخذ به على خير وجه . حتى استظهر علماء الشريعة الاسلامية من ذلك ، القاعدة

القائلة : الاصل في الاشياء الاباحة ، واستنبط من ذلك علماء الحنفية واخرون .. أن العرف - بقيود معينة - مصدر لا يستهان به من مصادر الشريعة واحكامها .

لا يعقل - اذن - أن يكون المقصود بالبدعة هذا المعنى اللغوي العام . بل ما رأينا واحدا من علماء المسلمين وفقهائهم ذهب في تفسير البدعة وتعريفها هذا المذهب العجيب.وانما تنطوي الكلمة على معنى اصطلاحي خاص ، فما هو؟

البدعة والدين
امامي تعريفات كثيرة للبدعة ، كلها يدور في فلك معنى اصطلاحي واحد ، وان خالفت من حيث الصياغة والاسلوب . ولكني اختار منها تعريفين عرفها بهما الامام الشاطبي في كتابه الاعتصام وذلك لسببين: احدهما - أن الشاطبي يعد في مقدمة من خدم هذا البحث وتناوله بالشرح والتحليل من جوانبه . ثانيهما - انه يعد من اكثر العلماء المتقدمين محاربة للبدعة وتشددا في الابتعاد عنها .

التعريف الاول ، انها " طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشريعة، يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله عزوجل " والتعريف الثاني انها " طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشريعة ، يقصد بالسلوك عليها ما يقصد بالطريقة الشرعية " .

وانما رددها الشاطبي رحمه الله بين هذين التعريفين ، نظرا لرأي من حصر البدعة في العبادات ، ولرأي من عممها في سائر انواع السلوك والتصرفات . على انه مال فيما بعد إلى أن البدعة انما تخص بالعبادات سواء منها القلبية وهي العقائد أو السلوكية وهي سائر انواع العبادات الاخرى .

ولا يعنينا الان أن نقف عند هذا الترديد باي نظر أو تمحيص . انما الذي يعنينا أن نلاحظ قولهم في التعريف : " طريقة في الدين مخترعة .. " .

اذن ، فلكي ياخذ السلوك معنى البدعة وحكمها ، يجب أن يمارسه صاحبه على انه داخل في بنية الدين وانه جزء لا يتجزأ منه ، مع انه في واقع الامر على خلاف ذلك .. وتلك هي روح البدعة وسر تحذير الشارع منها ، وذلك هو الملاحظ في تسميتها : " بدعة " .

والمستند الذي يشكل الدليل القطعي على ذلك قوله عليه الصلاة والسلام " من احدث في امرنا هذا ما ليس منه .. " اذ المقصود بـ "امرنا هذا " الدين ، كما هو واضح ، وقوله عليه الصلاة والسلام فيما اخرجه الطحاوي : " ستة لعنهم الله وكل نبي مجاب : الزائد في دين الله والمكذب بقدر الله ، والمتسلط بالجبروت يذل من اعز الله ويعز به من اذل الله ، والتارك لسنتي ، والمستحل لحرم الله ، والمستحل من عترتي ما حرم الله " .

ويتضح من ذلك أن مناط انكار البدعة وردها على صاحبها ، أن المبتدع يقحم في بنية الدين وجوهره ما ليس منه ، ولما كان المشرع هو الله عزوجل ، لم يبق مجال لأي تزيد أو تغيير على شرعه .

اما سائر الافعال والتصرفات الاخرى ، التي قد تصدر من الانسان، دون أن يتصور انها جزء من جوهر الدين أو واحد من احكامه، وانما يندفع اليها ابتغاء تحقيق هدف أو مصلحة له ، دينية كانت أو دنيوية : فهي ابعد ما تكون عن احتمال تسميتها بدعة ، وان كانت مستحدثة في حياة المسلمين غير معروفة لهم من قبل ، بل مآلها أن تصنف اما تحت ما سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيما رواه مسلم وغيره " من سن في الاسلام سنة حسنة ، فله اجرها واجر من عمل بها بعده ، من غير أن ينقص من اجورهم شيء . ومن سن في الاسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده ، من غير أن ينقص من اوزارهم شيء " .

ما هـو المعيـار

ويحتاج بيان هذا الامر إلى تفصيل طويل ولكننا نقتصر منه على الموجز التالي :

أن كانت الافعال والتصرفات التي تصدر من الانسان ( مما لا يدخل في معنى البدعة التي تم بيانها ) تتعارض مع اوامر أو نواه ثابتة في الشرع ، فهي تسمى مخالفات ( محرمة أو مكروهة ) لشرع الله عزوجل . لا فرق بين أن تكون هذه المخالفات مستحدثة أو تكون قديمة معروفة كالمباذل الاخلاقية والاندية التي تشيع فيها المنكرات . وامرها واضح لا يحتاج إلى بحث .

وان كانت مرسلة ، أي غير معارضة ولا موافقة لشيء من احكام الشرع وادابه التفصيلية ، فهي تصبغ ، من حيث احكامها ، بلون الاثار والنتائج التي تحققها ، أي فما كان منها مؤديا إلى تحقيق واحدة من سلم المصالح الخمسة التي جاء الدين لرعايتها (الدين والحياة والعقل والنسل والمال) فهو من قبيل السنة الحسنة ، ثم أن يتفاوت ما بين الندب والوجوب ، حسب شدة الحاجة اليه لتحقيق تلك المصلحة ، اذ قد يكون من ضرورياتها الذاتية وقد يكون من حاجياتها الاساسية ، وقد يكون من تحسينياتها المفيدة وما كان منها متسببا إلى هدم واحدة من تلك المصالح أو الاضرار بها ، فهو من نوع السنة السيئة ، ثم أن درجة سوئه تتفاوت حسب مدى الضرر الذي قد يلحقه بتلك المصلحة ، فقد يكون مكروها وقد يصبح محرما . اما ما كان منه بعيدا عن أي تأثير ضار أو مفيد لسلم تلك المصالح ، فهو من قبيل المباح أو من قبيل العفو ، كما يعبر بعضهم .

واذا استوعبنا هذه الحقيقة ادركنا انه ليس ثمة ما يسمى بالبدعة الحسنة ، كما توهم ذلك بعض الباحثين ، بل البدعة لا تكون الا ضلالة قبيحة ، وذلك لضرورة انها تعني التزيد على الدين والاضافة اليه . وهو لا يمكن أن يكون حسنا بحال من الاحوال .

وانما يدخل هذا الذي توهموه ( بدعة حسنة ) فيما سماه النبي صلى الله عليه وسلم بالسنة الحسنة ، وهو ما اصطلح الاصوليون على تسميته فيما بعد بالمصالح المرسلة .

ومن امثلة هذه السنة الحسنة تلك الاحتفالات التي يقوم بها المسلمون عند مناسبات معينة ، كبدء العام الهجري ، ومولد المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وعند ذكرى الاسراء والمعراج ، وذكرى فتح مكة وغزوة بدر ونحوها ، مما يتوخى منه تحقيق خير أو يعود إلى مصلحة الدين سواء على مستوى الضرورات أو الحاجيات أو التحسينات .

ومن المفروغ منه أن ذلك كله مشروط بألا تستتبع هذه الاعمال اثارا ضارة تودي بجدوى ما حققته من المصالح أو تلحق الضرر بمصلحة مقدمة عليها .

" المولد " ليس بدعة

هذا ما نعتقد انه المنهج العلمي الذي لا بديل عنه ، عند الخوض في ذكر البدع ومحاربتها وجذب الناس عنها ، ولا ريب أن اتباع المنهج العلمي يوصلنا إلى هذا القرار :

أن احتفالات المسلمين بذكرى مولده عليه الصلاة والسلام والمناسبات المشابهة ، لا تسمى بدعة قبل كل شيء . لان احدا من القائمين على امرها لا يعتقد انها جزء من جوهر الدين وانها داخلة في قوامه وصلبه ، بحيث اذا اهملت ارتكب المهملون على ذلك وزرا .

وانما هي نشاطات اجتماعية يتوخى منها تحقيق خير ديني .

ثم انها لا تدخل تحت ما يسمى بالسنة السيئة ايضا ، أن روعي في اقامتها أن تخلو من الموبقات وان تهذب عن كل ما قد يعود على الخير المرجو منها بالنقص أو الافساد .

واذا رأينا من يخلطها بما يسيء إلى نتائجها ، فان التنبيه يجب أن يتجه إلى هذا الخلط ، لا إلى جوهر العمل بحد ذاته ، والا فكم من عبادة صحيحة مشروعة يؤديها اناس على غير وجهها ، فتؤدي إلى نقيض الثمرة المرجوة منها . افيكون ذلك مبررا للتحذير من ادائها والقيام بها ؟

نعم ، أن اجتماع الناس على سماع قصة المولد النبوي الشريف امر استحدث بعد عصر النبوة ، بل ما ظهر الا في اوائل القرن السادس الهجري . ولكن افيكون ذلك وحده كافيا لتسميته بدعة ، والحاقه بما قال عنه المصطفى عليه الصلاة والسلام : كل من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد ؟ اذن فليجردوا حياتهم من كل ما استحدث بعد عهده عليه الصلاة والسلام - أن كانوا يستطيعون - فان كل ذلك من البدع !

اقول بعد هذا كله : فلنفرض اننا مخطئون في فهم " البدعة " على هذ النحو ، وان الصواب ما يقوله الاخرون من أن كل ما استحدثه الناس ، حتى ما لا يدخلونه في جوهر الدين واحكامه ، بدعة محرمة - فان المسألة تغدو عندئذ من المسائل المختلفة في شأنها والخاضعة للاجتهاد .

ومما هو معروف في اداء الدعوة إلى الله والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، أن القائم بهذا الشأن ينبغي ( كلما وقف في موقف عام ) أن ينهي عن المنكرات المجمع على انها كذلك ، ولا ينصرف عنها إلى النهي عما اختلف فيه المسلمون من المسائل الاجتهادية التي لا يكلف المجتهدون فيها بأكثر من الوقوف عندما قضت به اجتهاداتهم وفهومهم . اذ الامعان في النهي عن هذه المسائل لا يمكن أن ينتهي الا إلى اثارة اسباب الشقاق وتصديع وحدة المسلمين وبث عوامل البغضاء فيما بينهم .

وان في حياتنا ومن حولنا من المنكرات الشنيعة والمفاسد الخطيرة ، التي لا خلاف في مدى جسامتها وسوء اثارها ، ما يكفي لأن نمضي العمر كله في معالجتها والسعي إلى جمع الكلمة وتوحيد الصف للقضاء عليها . فلماذا نتشاغل عن هذا الرأي الذي اجمعت الامة على انه من المنكر الذي لا عذر في السكوت عليه ، ثم نشتغل بالانتصار لاجتهاداتنا الشخصية ومحاربة ما يقابلها ويكافئها من الاجتهادات الاخرى ؟ ا . هـ مقال الدكتور البوطي ]

Ecoutons le grand savant du hadith de Médine achaykh Hassan al-maliki (rahimahu Allah) autorisant de fêter al-mawlid an-nabawi et expliquant les barakates qu'il y a en le fêtant.

www.ghrib.net vb showthread.php?t="13103">

Chaykh Ash-Sharabasi

ضوابط الاحتفال بالمولد النبوي عنوان الفتوى
6 / May / 2003 تاريخ الفتوى
10 / April / 2005 تاريخ الإجابة
الأخلاق و الآداب موضوع الفتوى
يستعد كثير من الناس للاحتفال بالمولد النبوي، فهل الاحتفال صحيح، وما ضوابطه وكيف تتحقق لنا محبته؟ وجزاكم الله خيرا نص السؤال
،بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فقد ذكر العلماء أنه لا بأس بالاحتفال بالمولد النبوي عن طريق الطاعات المختلفة من قراءة القرآن والأذكار ، وتعلم العلوم الشرعية ، وصلة الرحم .. وغير ذلك من الخيرات.

يقول فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي الأستاذ بجامعة الأزهر رحمه الله:

إن رسول الله محمدًا ـ عليه الصلاة والسلام ـ هو المثل الكامل للإنسان، وهو القدوة العليا في هذه الحياة، والحق - تبارك وتعالى - يقول: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ) (الأحزاب:21) ، ويَقُول أيضًا: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا. وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا) (الأحزاب:45 ـ46)، ويقول: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتِّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ) (التوبة:128)، ويقول: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) (الأنبياء:107).

وزعامة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليست كزعامة الناس تستمد قوتها وسلطانها من العادات أو التقاليد التي جرى عليها الناس في تعظيم الكبراء من الناس، كالاحتفال بيوم الميلاد، أو ذكرى الوفاة، أو ذكرى الاستيلاء على الحكم، أو نحو ذلك.

ومن هنا لم يُعرف الاحتفال بمولد الرسول في عهد الرسول ولا في عهد الصحابة، بل هو شيء حدث بعد ذلك، وعلى هذا لا نستطيع أن نقول إن هذا الاحتفال قد أوجبه الدين أو شرعه أو دعا إليه أو نص عليه.

ولكنا نستطيع أن نقول إن هذا الاحتفال ـ إن اعتدل واستقام ـ عادة حسنة أراد بها الذين يُخلصون الحب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن تكون فرصة طيبة لتذكُّر شخصية الرسول وسيرته، وأخلاقه وسنته، فإذا تم الاحتفال بهذه الذكرى على صورة إسلامية سامية، منزَّهة عن كل ما يخالف الدين، فإن نتائجه في النفوس الخيِّرة تكون نتائج طيبة حميدة، والقرآن يقول: (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنينَ) (الذاريات:55).أ.هـ

Le Grand Mufti Chaykh Atiyya Saqr  

المفتى : فضيلة الشيخ عطية صقر .
مايو 1997

--------------------------------------------------------------------------------

المبدأ : القرآن والسنة .

--------------------------------------------------------------------------------

سئل : يقول بعض الناس : إن الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم بدعة لم تكن فى أيام النبى صلى الله عليه وسلم ولا فى أيام الصحابة والسلف الصالح ، ويقولون إنها بدعة منكرة وضلالة تؤدى إلى النار، فما هو الرأى الصحيح فى ذلك ، وكذلك فى الاحتفال بموالد الأولياء؟

أجاب : لا يعرف المؤرخون أن أحدا قبل الفاطميين احتفل بذكرى المولد النبوى -كما قال الأستاذ حسن السندوبى - فكانوا يحتفلون بالذكرى فى مصر احتفالا عظيما ويكثرون من عمل الحلوى وتوزيعها كما قال القلقشندى فى كتابه " صبح الأعشى" .
وكان الفاطميون يحتفلون بعدة موالد لآل البيت ، كما احتفلوا بعيد الميلاد المسيحى كما قال المقريزى ، ثم توقف الاحتفال بالمولد النبوى سنة 488 هـ وكذلك الموالد كلها ، لأن الخليفة المستعلى بالله استوزر الأفضل شاهنشاه بن أمير الجيوش بدر الجمالى ، وكان رجلا قويا لا يعارض أهل السنة كما قال ابن الأثير فى كتابه " الكامل "ج 8 ص 302 واستمر الأمر كذلك حتى ولى الوزارة المأمون البطائحى ، فأصدر مرسوما بإطلاق الصدقات فى 13 من ربيع الأول سنة 517 هـ وتولى توزيعها " سناء الملك " .
ولما جاءت الدولة الأيوبية أبطلت كل ما كان من آثار الفاطميين ، ولكن الأسر كانت تقيم حفلات خاصة بمناسبة المولد النبوى، ثم صارت ، رسمية فى مفتتح القرن السابع فى مدينة " إربل " على يد أميرها مظفر الدين أبى سعيد كوكبرى بن زين الدين على بن تبكتكين ، وهو سنِّى اهتم بالمولد فعمل قبابا من أول شهر صفر، وزينها أجمل زينة ، فى كل منها الأغانى والقرقوز والملاهى، ويعطى الناس إجازة للتفرج على هذه المظاهر. وكانت القباب الخشبية منصوبة من باب القلعة إلي ، باب الخانقاه ، وكان مظفر الدين ينزل كل يوم بعد صلاة العصر، ويقف على كل قبة ويسمع الغناء ويرى ما فيها، وكان يعمل المولد سنة فى ثامن الشهر، وسنة فى ثانى عشره ، وقبل المولد بيومين يخرج الإِبل والبقر والغنم ، ويزفها بالطبول لتنحر فى الميدان وتطبخ للناس . ويقول ابن الحاج أبو عبد الله العبدرى : إن الاحتفال كان منتشرا بمصر فى عهده ، ويعيب ما فيه من البدع " المدخل ج 2 ص 11 ، 12 " .
وأَلفت كتب كثيرة فى المولد النبوى فى القرن السابع ، مثل قصة ابن دحية المتوفى بمصر سنة 633 هـ ، ومحيى الدين بن العربى المتوفى بدمشق سنة 638 هـ ، وابن طغربك المتوفى بمصر سنة 670 هـ ، وأحمد العزلى مع ابنه محمد المتوفى بسبته سنة 677 هـ .
ولانتشار البدع فى الموالد أنكرها العلماء ، حتى أنكروا أصل إقامة المولد ، ومنهم الفقيه المالكى تاج الدين عمر بن على اللخمى الإِسكندرى المعروف بالفاكهانى، المتوفى سنة 731 هـ ، فكتب فى ذلك رسالته " المورد فى الكلام على المولد" أوردها السيوطى بنصها فى كتابه " حسن المقصد" .
ثم قال الشيخ محمد الفاضل بن عاشور: وقد أتى القرن التاسع والناس بين مجيز ومانع ، واستحسنه السيوطى وابن حجر العسقلانى ، وابن حجر الهيتمى، مع إنكارهم لما لصق به من البدع ، ورأيهم مستمد من آية { وذكِّرهم بأيام الله } إبراهيم : 5 . أخرج النسائى وعبد الله بن أحمد فى زوائد المسند ، والبيهقى فى شعب الإِيمان عن أبى بن كعب عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه فسر الأيام بنعم الله وآلائه "روح المعانى للآلوسى" وولادة النبى نعمة كبرى . اهـ .
وفى صحيح مسلم عن أبى قتادة الأنصارى قال : وسئل - النبى صلى الله عليه وسلم - عن صوم يوم الاثنين فقال " ذاك يوم ولدت فيه ، ويوم بعثت أو أُنزل علىَّ فيه " روى عن جابر وابن عباس :
ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفيل يوم الاثنين الثانى عشر من ربيع الأول ، وفيه بعث وفيه عرج به إلى السماء وفيه هاجر وفيه مات أى فى شهر ربيع الأول ، فالرسول صلى الله عليه وسلم نص على أن يوم ولادته له مزية على بقية الأيام ، وللمؤمن أن يطمع فى تعظيم أجره بموافقته ليوم فيه بركة ، وتفضيل العمل بمصادفته لأوقات الامتنان الإِلهى معلوم قطعا من الشريعة، ولذا يكون الاحتفال بذلك اليوم ، وشكر الله على نعمته علينا بولادة النبى وهدايتنا لشريعته مما تقره الأصول ، لكن بشرط ألا يتخذ له رسم مخصوص ، بل ينشر المسلم البشر فيما حوله ، ويتقرب إلى الله بما شرعه ، ويعرِّف الناس بما فيه من فضل ، ولا يخرج بذلك إلى ما هو محرم شرعا . أما عادات الأكل فهى مما يدخل تحت قوله تعالى { كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله } البقرة : 172 انتهى .
ورأيى أنه لا بأس بذلك فى هذا العصر الذى كاد الشباب ينسى فيه دينه وأمجاده ، فى غمرة الاحتفالات الأخرى التى كادت تطغى على المناسبات الدينية ، على أن يكون ذلك بالتفقه فى السيرة ، وعمل آثار تخلد ذكرى المولد، كبناء مسجد أو معهد أو أى عمل خيرى يربط من يشاهده برسول اللّه وسيرته .
ومن هذا المنطلق يجوز الاحتفال بموالد الأولياء ، حبًّا لهم واقتداء بسيرهم ، مع البعد عن كل المحرمات من مثل الاختلاط المريب بين الرجال والنساء ، وانتهاز الفرص لمزاولة أعمال غير مشروعة من أكل أو شرب أو مسابقة أو لهو، ومن عدم احترام بيوت اللّه ومن بدع زيارة القبور والتوسل بها ، ومن كل ما لا يتفق مع الدين ويتنافى مع الآداب .
فإذا غلبت هذه المخالفات كان من الخير منع الاحتفالات درءًا للمفسدة كما تدل عليه أصول التشريع .
وإذا زادت الإِيجابيات والمنافع المشروعة فلا مانع من إقامة هذه الاحتفالات مع التوعية والمراقبة لمنع السلبيات أو الحد منها بقدر المستطاع ، ذلك أن كثيرا من أعمال الخير تشوبها مخالفات ولو إلى حد ما ، والكل مطالب بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بالوسائل المشروعة " انظر الجزء الرابع من موسوعة الأسرة تحت رعاية الإسلام " .
يقول الزرقانى فى شرح المواهب للقسطلانى : إن ابن الجزرى الإمام فى القراءات والمتوفى سنة 833 هـ علَّق على خبر أبى لهب الذى رواه البخارى وغيره عندما فرح بمولد الرسول وأعتق " ثويبة" جاريته لتبشيرها له ، فخفف الله عقابه وهو فى جهنم فقال : إذا كان هذا الكافر الذى نزل القرآن بذمه جوزى فى النار بفرحه ليلة المولد فما حال المسلم الموحد من أمته حين يُسرُّ بمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته فى محبته .
يقول الحافظ شمس الدين محمد بن ناصر :
إذا كان هذا كافرا جاء ذمه * وتبَّت يداه فى الجحيم مخلدا أتى أنه فى يوم الاثنين دائما * يخفف عنه للسرور بأحمدا فما الظن بالعبد الذى كان عمره * بأحمد مسرورا ومات موحدا؟ رجح ابن إسحاق أن ميلاد النبى صلى الله عليه وسلم كان فى ثنتى عشرة ليلة خلت من ربيع الأول من عام الفيل وروى ابن أبى شيبة ذلك عن جابر وابن عباس وغيرهما ، وحكوا شهرته عند الجمهور .
وقد حقق صاحب كتاب " تقويم العرب قبل الإسلام " بالحساب الفلكى الدقيق أن الميلاد كان فى يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الأول الموافق للعشرين من شهر أبريل سنة 571 م .
"انظر الحاوى للفتاوى للسيوطى ومجلة الهداية الصادرة بتونس فى ربيع الأول 1394هـ

Chaykh Abdel Khaliq Asharif (savant d egypte) 

ويقول الشيخ عبد الخالق الشريف ،  

بمناسبة قرب مولد الحبيب صلى الله عليه وسلم، فإننا جميعًا نحب رسول الله الذي أوجب الله علينا طاعته، وألزمنا بمحبته، وجعل طاعتنا له صلى الله عليه وسلم سببًا في حب الله، وعلامة على حب الله، قال تعالى: "قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ..." آل عمران.  

والنبي صلى الله عليه وسلم في حياته لم يحتفل بمولده ولا الخلفاء من بعده احتفلوا بمثل ذلك؛ لأن الأصل أن أمة الإسلام في احتفال دائم بهذا الدين، تطبيقًا لا مجرد كلمات، ودعوة لا مجرد انتساب، واعتزازًا بهذا الدين الذي فضلهم الله به.  

وما يقوم به الناس من احتفال إذا كان بقصد التذكير وإعطاء العظات والعبر والدعوة إلى التزام منهجه، فيرى البعض أنه لا بأس بذلك بهذا القصد، وإن كان المفترض أن يكون دومًا.  

أما ما يحدث في الموالد من رقص واختلاط بين الرجال والنساء، ولعب القمار، وغير ذلك فهذا كله حرام سواء أكان في مناسبة أو بدون مناسبة.  

أما واجبنا تجاه النبي صلى الله عليه وسلم فهو كثير، نختصره في الآتي:  

1 - محبته. 2 - طاعته. 3 - التأسي به. 4 - الاحتكام إلى شريعته. 5 - الدعوة إلى الدين الذي جاء به. 6 - نصرة دينه وشريعته والعمل على تطبيقها. 7 - الإكثار من الصلاة عليه كلما ذكر وفي يوم الجمعة خاصة، وفي غير ذلك من المواطن المبينة في مواضعها. 8 - حب آل بيته ـ صلى الله عليه وسلم.
وهذا اختصار لما ورد في الكتب المختصة.أ.هـ  

Chaykh Faysal Mawlawi
(le mufti du liban et vice president du haut conseil de la fatwa en europe)  

يقول المستشار فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث:
إن ذلك جائز شرعاً ولو لم يكن له أصل بمعنى أنّه لم يحتفل به الصحابة والتابعون ولا تابعو التابعين من أهل الفقه في الدين وهم خير القرون. ولكن لما جهل كثير من المسلمين صفات الرسول (صلَى الله عليه وسلَم) وحياته، وكيف كان يعيش حياة البساطة والتواضع والرحمة والشفقة، وأصبحت محبة الرسول (صلَى الله عليه وسلَم) في قلوب الكثيرين محبة سطحية، جمع أحد سلاطين المسلمين العلماء وطلب من أحدهم أن يؤلف كتاباً يتناول حياة الرسول منذ الولادة إلى الوفاة وذكر أخلاقه الطيبة العطرة، وأقام لذلك احتفالاً مهيباً وصار الاحتفال بالمولد ذكرى استحبها كثير من العلماء وبقيت حتى يومنا هذا.

إلاّ أنّه لا بدّ من القول: إنّ هذا الاحتفال ليس نوعا من العبادات التي يشرّعها الله ، ولكنّه من أنواع العادات والأعراف التي يخترعها النّاس، ثمّ يأتي الشّرع بإباحتها إذا لم يكن فيها حرام، أو بمنعها إذا اشتملت على محرّمات. وبما أن ذكرى المولد في الأصل تذكير بسيرة الرّسول (صلَى الله عليه وسلَم) وأخلاقه فهي مباحة وفيها من الأجر إن شاء الله ما لا يخفى.
لكن يجب الحذر ممّا ورد في بعض كتب الموالد من انحرافات وشطحات تصل إلى حدّ الكفر أحياناً. فهذه حرام ولو كانت في غير ذكرى المولد. وإذا اقترنت بها الاحتفالات تصبح حراماً أيضاً

Abd'Allah Ibn Assiddiq Al Guimari 

(un des plus grand savant du hadith marocain du 20éme siècle) 

أول من احتفل بالمولد النبوي عنوان الفتوى
30 / June / 2001 تاريخ الفتوى
30 / June / 2001 تاريخ الإجابة
السيرة النبوية موضوع الفتوى
من أول مَن أحدث الاحتفالَ بالمَوْلِد النبويّ؟ وما حكم العادات التي جرى عليها الناس في الاحتفال من إقامة الحفلات وتقديم الحلوى وغير ذلك؟
نص السؤال
الشيخ عبد الله الصديق الغماري اسم المفتي
بسم الله ،والحمد لله ،والصلاة والسلام على رسول الله ،وبعد:

الاحتفال بالمولد النبوي جائز إن لم يشتمل الاحتفال على شيء محرم،وذلك تعظيمًالرسول الله صلى الله عليه وسلم ،وقد احتفل النبي صلى الله عليه وسلم بيوم عاشوراء لماعلم أن اليهود تصومه شكرًا لله تعالى ،لنجاة موسى فيه، فقالSadنحن أحق بموسى منهم)،ولأنه صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الاثنين لأنه ولد فيه ،ولكن لابد أن يراعى في الاحتفال ألا تكون فيه مخالفة شرعية ،وكان أول من احتفل به الملك المُظَفَّر أبو سعيد كُوكبَري بن زين الدين عليّ ابن بُكْتُكِين.

يقول الشيخ عبد الله صديق الغماري من علماء الأزهر :

للحافظ جلال الدين السيوطيّ فتوى قيمة في هذا الموضوع نلخصها فيما يأتي، قال رحمه الله:

إن أصلَ عمل المَوْلِد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تَيَسَّر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ وما وقع في مَوْلِده من الآيات، ثم يُمَدّ لهم سماط يأكلونه، وينصرفون من غير زيادة على ذلك ـ هو البِدَع الحسنة التي يُثاب عليها صاحبها لِما فيه من تعظيم النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ وإظهار الفرح والاستبشار بمَوْلِده الشريف.

وأول من أحدث فعل ذلك صاحب "إربل" الملك المُظَفَّر أبو سعيد كُوكبَري بن زين الدين عليّ ابن بُكْتُكِين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له آثار حسنة، وهو الذي عَمَّر الجامع المظفَّريّ بسفح قاسيون.
قال ابن كثير في تاريخه:

كان يعمل المَوْلِد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالًا هائلًا، وقد صَنَّف له الشيخ أبو الخطاب بن دِحية مجلدًا في المَوْلِد النبويّ سمَّاه "التنوير في مَوْلِد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في المُلْك إلى أن مات وهو مُحاصِر للفرنج بمدينة عكا سنة 630هـ محمودَ السيرة والسريرة.. إلى أن قال:
وحَكَتْ زوجته ربيعة خاتون بنت أيوب أختُ الملك الناصر صلاح الدين أن قميصه كان من كرباس غليظ لا يساوي خمسة دراهم، قالت: فعاتبتُه في ذلك فقال: لُبس ثوب بخمسة والتصدقُ بالباقي خير من أن ألبس ثوبًا مثمَّنًا وأدَعَ الفقير والمسكين.

وقال ابن خَلِّكان في ترجمة الحافظ أبي الخطاب بن دِحية:

كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قَدِمَ من المغرب فدخل الشام والعراق واجتاز بإربل سنة 604هـ فوجد ملكَها المُعَظَّم مظفَّر الدين بن زين الدين يَعتني بالمَوْلِد، فعمل له كتاب "التنوير في مَوْلِد البشير النذير" وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار.

وقد تكلم أبو عبد الله بن الحاج في كتابه "المدخل على عمل المَوْلِد" فأتقن الكلام فيه جدًّا، وحاصلُه مدحُ ما كان فيه من إظهار شعارٍ هو شكرٌ، وذم ما احتوى عليه من مُحَرَّمات ومُنْكَرات، فمن ذلك قوله: وإن كان النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يَزِدْ فيه على غيره من الشهور شيئًا من العبادات، وما ذاك إلا لرحمته ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأمته ورفقه بهم؛ لأنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يترك العمل خشيةَ أن يُفْرَض على أمته رحمة منه بهم، لكن أشار صلى الله عليه وسلم إلى فضيلة هذا الشهر العظيم بقوله للسائل الذي سأله عن صوم يوم الإثنين: "ذاك يومٌ وُلِدْتُ فيه" فتشريف هذا اليوم مُتَضَمِّن لتشريف هذا الشهر الذي وُلِد فيه، فينبغي أن نحترمَه غايةَ الاحترام ونُفَضِّلَه بما فَضَّل الله به الأشهر الفاضلة، وهذا منها لقوله صلى الله عليه وسلم: "أنا سيد ولد آدم ولا فخر، آدم فمن دونَه تحت لوائي". وفضيلة الأزمنة والأمكنة بما خَصَّها الله به من العبادات التي تُفْعَل فيها لِما قد عُلِمَ أن الأمكنة والأزمنة لا تَشْرُف لذاتها وإنما يَحْصُل لها التشريف بما خُصَّتْ به من المعاني، فانظر إلى ما خَصَّ الله به هذا الشهر الشريف ويوم الإثنين، ألا ترى أن صوم هذا اليوم فيه فضل عظيم لأنه صلى الله عليه وسلم وُلِدَ فيه. فعلى هذا ينبغي إذا دخل هذا الشهر الكريم أن يُكَرَّم ويُعَظَّم ويُحْتَرم الاحترام اللائق به اتباعًا له ـ صلى الله عليه وسلم ـ في كونه كان يَخُصُّ الأوقات الفاضلة بزيادة فعل البِر فيها وكثرة الخيرات.
ألا ترى إلى قول ابن عباس: كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أجودَ الناس بالخير، وكان أجودَ ما يكون في رمضان. فلنمتثلْ تعظيمَ الأوقاتِ الفاضلة بما امتثله على قدر استطاعتنا.

فإن قال قائل: قد التزم النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الأوقات الفاضلة ما التزمه مما قد عُلِم، ولم يَلْتَزِم في هذا الشهر ما التزمه في غيره.

فالجواب أن ذلك لِما عُلِم من عاداته الكريمة أنه يريد التخفيف عن أمته سيما فيما كان يخصه. ألا ترى أنه ـ عليه الصلاة والسلام ـ حَرَّم المدينة مثلما حَرَّم إبراهيمُ مكة، ومع ذلك لم يَشْرَع في قتل صيده ولا شجره الجزاءَ تخفيفًا على أمته ورحمة بهم، فكان ينظر إلى ما هو من جهته، وإن كان فاضلاً في نفسه، فيتركه تخفيفًا عنهم.
فعلى هذا تعظيمُ هذا الشهر الشريف إنما يكون بزيادة الأعمال الزاكيات فيه والصدقات إلى غير ذلك من القُرُبات، فمن عجز عن ذلك فأقل أحواله أن يجتنب ما يَحْرُم عليه، ويَسْكُن له تعظيمًا لهذا الشهر الشريف، وإن كان ذلك مطلوبًا في غيره إلا أنه في هذا الشهر أكثر احترامًا، كما يتأكد في شهر رمضان وفي الأشهر الحرام اهـ.

وقد سُئِلَ شيخ الإسلام الحافظ ابن حجر عن عمل المَوْلِد فأجاب بما نصه:
أصل عمل المَوْلِد بدعة لم تُنْقَل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة الصحابة والتابعين وتابع التابعين ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسنَ وضدِّها، فمن تَحَرَّى في عملها المحاسن وتجنَّب ضدَّها كان بدعةً حسنة وإلا فلا.
قال الحافظ السيوطيّ:

وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت، وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا: هو يوم أغرق الله فيه فرعون ونجَّى موسى، فنحن نصومه شكرًا لله تعالى. فيُستفاد منه فعل الشكر لله على ما مَنَّ به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نِقْمة، ويُعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سَنَة. والشكر لله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة، وأية نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبيّ نبيّ الرحمة في ذلك اليوم.
والله أعلم

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Au service de la Oummah
Contenu Sponsorisé

MessagePosté le: 19/06/2018 00:52:02    Sujet du message: Légitimité de la célébration de la naissance du Prophète
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Forum Islam Sunnite Index du Forum -> Science de la religion (Verrouillé) -> Muhammad Salla Allâhou^Alayhi wa Salam Toutes les heures sont au format GMT + 2 Heures
Page 1 sur 1

Sauter vers:  
Bienvenue sur le Forum Muslim